اف اكس ارابيا..الموقع الرائد فى تعليم فوركس Forex

اف اكس ارابيا..الموقع الرائد فى تعليم فوركس Forex (https://fx-arabia.com/vb/index.php)
-   منتدى تداول العملات العالمية العام (الفوركس) Forex (https://fx-arabia.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   ورشة الفوركس forex الرسمية فى تحليل و توصيات اليورو دولار EURUSD (https://fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=16309)

khal1d 05-09-2012 11:46 AM

رد: الورشة الرسمية فى تحليل و توصيات اليورو دولار EURUSD

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Oitbbitw (المشاركة 391365)
لتاني مرة غلط الاسبوع دة داخل شراء من 1.25894

و تعزيز من 1.25369 شراء لو في حد عنده نصيحه يا ريت ميبخلش علي بيها لان تفكيري وقف خلاص من الخساره

لو اغلق اربع ساعات حالية اسفل 1.2520 تقريبا ، بيع بهدف 1.2477

النسر الذهبى 05-09-2012 11:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Oitbbitw (المشاركة 391365)
لتاني مرة غلط الاسبوع دة داخل شراء من 1.25894

و تعزيز من 1.25369 شراء لو في حد عنده نصيحه يا ريت ميبخلش علي بيها لان تفكيري وقف خلاص من الخساره

اليورو هيكمل هبوطه الذى بدأه من شهر مايو الماضى إلى 1.1990
عموما هذا ما اتوقعه فيا اخى لاتضع تعزيزات والأفضل ان تغلقها على اقل خسارة... وخصوصا لان تفكيرك وقف

Oitbbitw 05-09-2012 12:14 PM

شكرا بجد يا جماعه لكل الي ردوا و اهتموا انا قفلت الصفقة علي خساره كبيرة بس الحمد لله علي كل حال

قدر الله و ما شاء فعل

ima_ami 05-09-2012 12:24 PM

الله يعوض عليك إن شالله
أنا صراحة مبتدئ وحسابي دمو ...
لا زلت أترقب التحليلات مركز على هذا الزوج فقط وعام أجرب إسمع وأشوف الفيديوهات التعليمية
انشالله خير

DrTrader 05-09-2012 12:46 PM

Oitbbitw
كان بامكانك عدم غلق الصفقة لان اتجاهه باذن الله نحو 1.2700 و 1.2800 و ادنى سعر يمكن وصوله هو 2465 و 2417 و من ثم باذن الله الى الاهداف المتوقعة و لمزيد من المعلومات سيصل السعر الى 1.3600 في الشهر الخامس من 2013 باذن الله و 1.4800 في الشهر الاول من 2014 باذن الله من فضلكم تذكرو ما قلته ارجوكم.

usama_0077 05-09-2012 12:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DrTrader (المشاركة 391397)
Oitbbitw
كان بامكانك عدم غلق الصفقة لان اتجاهه باذن الله نحو 1.2700 و 1.2800 و ادنى سعر يمكن وصوله هو 2465 و 2417 و من ثم باذن الله الى الاهداف المتوقعة و لمزيد من المعلومات سيصل السعر الى 1.3600 في الشهر الخامس من 2013 باذن الله و 1.4800 في الشهر الاول من 2014 باذن الله من فضلكم تذكرو ما قلته ارجوكم.

أعتقد انه بدمج التحليل الفنى مع الاساسى ان اليورو سينخفض ان شاء الله عند الاعلان عن قرار الفائدة غدا بأذن الله ربما الى 1.2410-1.2430 ثم سيرتفع بعدها الى أعلى مستوياته على الاقل 1.27XX-1.28XX بعد اجتماع المركزى الاوروبى ان شاء الله وبعدها ننتظر البيانات الامريكيه الهامة يوم الجمعه وبعدها الاجتماع الهام يوم 11 سبتمبر وفى وجه نظرى ان هذا الاجتماع سوف يحدد اتجاه اليورو للفترة القادمة

DrTrader 05-09-2012 01:06 PM

ان لا يهمني اي نوع من الاخبار اي كان فقط ما يهمني هو وصوله الى الهدف المتوقع و الوقت ايضا.

spiderxp 05-09-2012 02:51 PM

يانهار ابيض مش هقول غير الحمدلله
كنت حاطط هدف 1.2500 وصحيت لقيته وصل 1.2501 ياااااااااااااه الحمدلله يارب على كل حال

DrTrader 05-09-2012 03:21 PM

دخول في وقت مناسب

أ.نادر غيث 05-09-2012 03:29 PM

السلام عليكم

حاول اليورو صباح اليوم الهبوط اسفل الترند الهابط المكسور ولكنه سرعان ما عاد للارتفاع بعد الهبوط بذيل شمعة الديلي
واذا ما حدث اغلاق اخر بشمعة يومي الليله اعلى الترند الهابط المكسور , سوف يبقى اليورو صامد امام اي محاولة للهبوط , بانتظار اجتماع المركزي الهام غداً ..

لا شراء الا بكسر الترند الهابط والاغلاق اعلاه الواضح باللون الاصفر ..

Oitbbitw 05-09-2012 03:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DrTrader (المشاركة 391452)

نفس التيك بروفيت بالظبط الي قلتلي عليه في المشاركه الي فاتت كنت حاطه انا

و لكن قفلت علي خساره قدر الله و ما شاء فعل
دلوقتي دخلت بيع و اهو طلع فبالتالي خسران :)

abbaset 05-09-2012 04:05 PM

اليورو فرانك طلع
هل هاينزل تاني ؟
نعمل اسكاليبنج ؟

DrTrader 05-09-2012 04:12 PM

Oitbbitw
اخي تاجر ماتراه و ليس ما تحسه

DrTrader 05-09-2012 04:14 PM

Oitbbitw

y4kezznium 05-09-2012 04:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DrTrader (المشاركة 391397)
Oitbbitw

يا دكتور ممكن تشرحلى حاجة ،، انا معاك ان اليورو قادر على الوصول لمستوى 1.4800 بس الشرط عندى هو قدرته على الإغلاق فوق أو قريباً من مستويات 1.34 فى نهاية هذا العام ،، و حالياً الزوج فى حالة صعود و ستقابله مقوامة قوية عند 1.2748 و 1.2838 و أعتقد انه سيرتد من عند هذه النقطة الآخيرة إلى رحلة هبوط قوية ستعيده على أحسن الأحول إلى 1.2400 إما لإختبار القاع أو بدأ رحلة هبوط أخيرة. و بخروج الزوج من هذا الموجة الهابطة سيكون الزوج فى توقعى مهياً لزيارة خط الإتجاه الهابط المرسوم على فريم الشهرى (اللى بيمثل الأداء السنوى)

رغم انى لا أتاجر على أهداف طويلة ( المتوسط من 10 إلى 20 نقطة يومياً و بحسب الأحوال 50 و آخرى 100 نقطة) إلا أن عايز أعرف انت حددت التواريخ إزاى و إيه نوع التحليل دا و فين آلاقى مراجع عنه

و تسلم يا دكتور على أى حال

ismail9658 05-09-2012 04:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ima_ami (المشاركة 391383)
الله يعوض عليك إن شالله
أنا صراحة مبتدئ وحسابي دمو ...
لا زلت أترقب التحليلات مركز على هذا الزوج فقط وعام أجرب إسمع وأشوف الفيديوهات التعليمية
انشالله خير

نقول ان شاء الله وليس انشاء الله
اخوك اسماعيل التونسى:1 (58):

ima_ami 05-09-2012 05:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة y4kezznium (المشاركة 391514)
يا دكتور ممكن تشرحلى حاجة ،، انا معاك ان اليورو قادر على الوصول لمستوى 1.4800 بس الشرط عندى هو قدرته على الإغلاق فوق أو قريباً من مستويات 1.34 فى نهاية هذا العام ،، و حالياً الزوج فى حالة صعود و ستقابله مقوامة قوية عند 1.2748 و 1.2838 و أعتقد انه سيرتد من عند هذه النقطة الآخيرة إلى رحلة هبوط قوية ستعيده على أحسن الأحول إلى 1.2400 إما لإختبار القاع أو بدأ رحلة هبوط أخيرة. و بخروج الزوج من هذا الموجة الهابطة سيكون الزوج فى توقعى مهياً لزيارة خط الإتجاه الهابط المرسوم على فريم الشهرى (اللى بيمثل الأداء السنوى)

رغم انى لا أتاجر على أهداف طويلة ( المتوسط من 10 إلى 20 نقطة يومياً و بحسب الأحوال 50 و آخرى 100 نقطة) إلا أن عايز أعرف انت حددت التواريخ إزاى و إيه نوع التحليل دا و فين آلاقى مراجع عنه

و تسلم يا دكتور على أى حال

الله يعطيكم العافية جامعة على هل مجهود
وكفيت ووفيت يا أخي ....
والرجاء من الجميع أخذ بعين الاعتبار ، إنو في ناس ع تعتمد على تحليلكم وخبرتكم
واتمنى دايما التحليلي تستند على معطيات
شكرا لل جميع

spiderxp 05-09-2012 05:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abbaset (المشاركة 391498)
اليورو فرانك طلع
هل هاينزل تاني ؟
نعمل اسكاليبنج ؟

ههههههههههههه باشا انت عسل وربنا , ماشي في كل الورش تكتب نفس الرد

عامه انا شايف طلع 30 بيب بس انا عمري ماعملت صفقات على الزوجين دول , مش اوى يعني

spiderxp 05-09-2012 05:22 PM

بكرة على فكرة هيبقى يوم مراجيح هنشوف حسابات بتتقفل وخسائر ربنا يسترها

y4kezznium 05-09-2012 05:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ima_ami (المشاركة 391532)
الله يعطيكم العافية جامعة على هل مجهود
وكفيت ووفيت يا أخي ....
والرجاء من الجميع أخذ بعين الاعتبار ، إنو في ناس ع تعتمد على تحليلكم وخبرتكم
واتمنى دايما التحليلي تستند على معطيات
شكرا لل جميع

بس دا مش تحليل دا كان إستفسار قلت فيه توقعاتى مش تحليلى الخاص ، التحليل بالتأكيد يحتاج توافر شروط معينة انا معاك فى كده و كم التحاليل المتضاربة كثيرة و لإن كتير التحليلات أصلاً مبنية على شارتات مختلفة و دا غير رؤية كل واحد للشارت تختلف بحسب ميوله تفاؤلية أم تشاؤمية غير بعض الناس اللى ممكن تكتب توصيات بيع أو شراء بدون وعى أو خبرة (فى خبراء ممتازين لكن أنا أقصد البعض) عموماً يا سيدى انا لو دخلت و كتبت تحليل هنا أعرف انه تحليل عن فترة سابقة و ليست قادمة.

أرجوكم توخوا الحذر عند الآخذ بأى توصية أسال نفسك الفريم اللى اتبنىى عليها التوصية دى إيه و و مين اللى بيوصى و نتائج توصياته و هل أهداف التوصية يمكن تحقيقها فى ذات الجلسة أم فى أكثر من جلسة أم فى شهر و أعلم تماماً انك انت صاحب القرار و انت إخترت تكون صفقاتك مبنية على تحليلات غيرك دون أى مجهود و بالتالى ستظل تدور فى دوامة من توقاعات الغير و نجاحك مرهون بنجاح الآخرين فلا تلومن إلا نفسك لو خسرت انت المفروض أسمك فى السوق دا تاجر مش حاجة تانية يبقى لازم تتصف بصفة التجار و أهمها بعد النظر

و شكراً على الملحوظة

omar2012 05-09-2012 05:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DrTrader (المشاركة 391504)
Oitbbitw

كلام جميل

y4kezznium 05-09-2012 06:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة spiderxp (المشاركة 391536)
بكرة على فكرة هيبقى يوم مراجيح هنشوف حسابات بتتقفل وخسائر ربنا يسترها

مينفعش تبقى أرباح ؟

DrTrader 05-09-2012 06:54 PM

y4kezznium

اخي الكريم لا اعرف بالضبط و لكن اعتقد انه سيصل من 1.3100 الى حتى 1.3400 و الله اعلم؟

DrTrader 05-09-2012 06:55 PM

y4kezznium

اخي الكريم لا اعرف بالضبط و لكن اعتقد انه سيصل من 1.3100 الى حتى 1.3400 و الله اعلم؟

طبعا في شهر ديسمبر القادم باذن الله.

spiderxp 05-09-2012 07:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة y4kezznium (المشاركة 391569)
مينفعش تبقى أرباح ؟

والله ياباشا نفسي ان شاء الله تبقى ارباح
انا حتى فاتح 5 صفقات بيع لليورو

وبكرة شكله هيبقى يوم مراجيح فعلا

y4kezznium 05-09-2012 07:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة spiderxp (المشاركة 391591)
والله ياباشا نفسي ان شاء الله تبقى ارباح
انا حتى فاتح 5 صفقات بيع لليورو

وبكرة شكله هيبقى يوم مراجيح فعلا

لو عايز نصيحتى شيل صفقات البيع دلوقتى و خليك بعيد عن السوق لحد الصبح و شوف لأن السعر ماشى فى موجة صاعدة و الكل مترقب هبوط قوى و منين محدش يعرف يبقى خليك بعيد و أركب المرجيحة من أولها ،، و لو عايز تتاجر تاجر على أهداف صغيرة من من 10 ل 15 نقطة بس فى كل صفقة.

y4kezznium 05-09-2012 07:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DrTrader (المشاركة 391586)
y4kezznium

طبعا في شهر ديسمبر القادم باذن الله.

مشكور يا دكتور المستويات قريبة و لكن انا عايز أعرف التحليل الزمنى دا أساسه يعنى إيه الأدوات اللى بستخدمها عشان أعرف مدة الصعود لأعرف ان فى الفترة الفلانية يتوقع إرتفاعه للمستوى الفلانى .

DrTrader 05-09-2012 07:38 PM

التحليل الرقمي فقط و خبرتي اخي

spiderxp 05-09-2012 07:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة y4kezznium (المشاركة 391569)
مينفعش تبقى أرباح ؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة y4kezznium (المشاركة 391607)
لو عايز نصيحتى شيل صفقات البيع دلوقتى و خليك بعيد عن السوق لحد الصبح و شوف لأن السعر ماشى فى موجة صاعدة و الكل مترقب هبوط قوى و منين محدش يعرف يبقى خليك بعيد و أركب المرجيحة من أولها ،، و لو عايز تتاجر تاجر على أهداف صغيرة من من 10 ل 15 نقطة بس فى كل صفقة.

ههههههههههههه لو قفلتها هيغمى عليا انا عندي صفقات مفتوحه جايبة سالب 220$

ربنا هيسترها ان شاء الله ويمكن يكون الخبر قوى للدولار كالعادة

ولو لا قدر الله كان ضد الدولار يبقى ههدج

أحمد سمير 05-09-2012 07:51 PM

الزوج يتداول عند 1.2600 وهى نقطة بايفوت للسعر يقرر عندها الزوج اما ان يستخدم كدعم او مقاومة
وتحديد التداول فى الاسبوع القادم
وحركة الزوج المستقبلية متوقفة على الخبر القادم من حديث دراجى الساعة 6.30 مساء بتوقيت القاهرة
الاوامر المعلقة قد تكون شراء عند 1.2627
او بيع عند 1.2550

اولا واخيرا فهذا تحليل البسيط ...
والله اعلى واعلم

OTC 05-09-2012 08:18 PM

هذه ثالث مره اليورو يوصل لاسعار 2620

هل تكون الثالثه ثابته ويتم الاختراق والذهاب الى 2720

ام ان اليورو يلتقط أخر نفس يأهله الى هبوط اعنف يوصله الى 2450 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أحمد سمير 05-09-2012 08:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moly_Cam5 (المشاركة 391624)
الزوج يتداول عند 1.2600 وهى نقطة بايفوت للسعر يقرر عندها الزوج اما ان يستخدم كدعم او مقاومة
وتحديد التداول فى الاسبوع القادم
وحركة الزوج المستقبلية متوقفة على الخبر القادم من حديث دراجى الساعة 6.30 مساء بتوقيت القاهرة
الاوامر المعلقة قد تكون شراء عند 1.2627
او بيع عند 1.2550

اولا واخيرا فهذا تحليل البسيط ...
والله اعلى واعلم

اسف موعد الخبر هو غداً الجمعة

modyforex 05-09-2012 09:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OTC (المشاركة 391634)
هذه ثالث مره اليورو يوصل لاسعار 2620

هل تكون الثالثه ثابته ويتم الاختراق والذهاب الى 2720

ام ان اليورو يلتقط أخر نفس يأهله الى هبوط اعنف يوصله الى 2450 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كم اتمنى ولكن للاسف تماسكه فوق مستوى 1.2550 والاهم مستوى 1.2600 واحتمالية اغلاق يومى فوقه ترجح كفة الصعود ... عموما للاسف الدببه معظمهم فاتحين صفقات بيع من اكثر من اسبوعين ولسه ما اتقفلتش على امل الهبوط وللاسف الامل يضعف كل يوم

kaloeg 05-09-2012 09:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moly_Cam5 (المشاركة 391639)

اسف موعد الخبر هو غداً الجمعة

الخميس الساعه 2:30 بتوقيت القاهره فى المؤتمر الصحفى للبنك المركزي الأوروبي و أظن هذا هوه الخبر الأهم هذا الأسبوع

OTC 05-09-2012 09:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة modyforex (المشاركة 391652)
كم اتمنى ولكن للاسف تماسكه فوق مستوى 1.2550 والاهم مستوى 1.2600 واحتمالية اغلاق يومى فوقه ترجح كفة الصعود ... عموما للاسف الدببه معظمهم فاتحين صفقات بيع من اكثر من اسبوعين ولسه ما اتقفلتش على امل الهبوط وللاسف الامل يضعف كل يوم

شو رايك انا حاط

امر شراء معلق بنصف عقود البيع عند 2630

modyforex 05-09-2012 10:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OTC (المشاركة 391659)
شو رايك انا حاط

امر شراء معلق بنصف عقود البيع عند 2630

انا كمان حاطط عقود شراء برضه ابتداء من 1.2635 وكل خمس نقط ازود لحد ما اوقف الخساره ... ربنا يستر

احمد صلاح 05-09-2012 11:51 PM

على الرغم من ضبابه الرؤيه فى بدايه اليوم للاسواق الماليه انخفضت شهيه المخاطر وارتفع الدولار الامريكى على عكس نهايه الفتره الاوربيه التى ارتفعت فيها شهيه المخاطر عقب تسريب انباء حول قيام البنك المركزى بعمليات شراء غير محدوده لسندات الخزانه السياديه غير المتعثره بدلا من وضع حد اعلى للعائدات

حيث ارتفع الزوج بعد ان هبط ووصل الى ادنى سعر له عند 1.2500 والتى كانت بمثابه منطقه دعم لخط ترند صاعد على الفريم الساعه وكانت فرصه جيده للشراء بنقطه توقف ادنى المستوى 1.25 الهام

الزوج يسير بشكل عرضى منذ عشر ايام اعلى المستوى 1.25 حيث لم يستطع اختراق المقاومه 1.2630 والثبات اعلاها وايضا لم يستطع الانزلاق الى اسفل مع الترند الهابط العام على الفريم اليومى , ومن استقرار الزوج اعلى 1.25 نستنتج وجود قوه شراء على الزوج خلال الفتره الاخيره والتى تجعلنا العمل بالحذر مع الزوج لنصطاد السعر من اماكن الاختراق اعلى المقاومه 1.2630 وبالتالى شراء
او كسر لمستويات 1.25 وبالتالى كسر لترند صاعد على فريم الاربع ساعات لنستهدف 1.2380 مره اخرى

غدا من الايام الهامه والتى ستؤثر فى اتجاه الزوج الفتره القادمه طبقا لما قد يذكر فى المؤتمر الصحفى لماريو دراغى

أحمد سمير 05-09-2012 11:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kaloeg (المشاركة 391654)
الخميس الساعه 2:30 بتوقيت القاهره فى المؤتمر الصحفى للبنك المركزي الأوروبي و أظن هذا هوه الخبر الأهم هذا الأسبوع

غدا صحيح مش الجمعة :1 (81): الواحد مدمر خالص
اسف على الخطأ :1 (54):

..::E.A.G.L.E::.. 06-09-2012 04:54 AM

ارتد اليورو للأعلى مزيلاً جميع خسائره السابقة و محققاً مكاسب جيدة بعد صدور تقارير و شائعات في الأسواق إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيقوم غداً بالإعلان عن الخطة المتوقعة لشراء سندات الدول المتعثرة و لكن لن يقوم البنك بطباعة نقود جديدة للقيام بهذه الخطة إلا أنه سيقوم بتحويل سيولة بعض عملياته الأخرى للقيام بهذه.
و هذا ما يزيل الخوف حول أية مخاطر تضخمية مستقبلية و لن يكون لخطة المركزي هذه أي تأثير على معدل السيولة في الاقتصاد الأوروبي، إلا أنها ستقوم بتخفيض تكاليف الاقتراض الباهظة التي تتكبدها الحكومات الأوروبية المتعثرة حيث أن البنك سيقوم بشراء مبلغ غير محدود من هذه السندات و لكن بمدد استحقاقية أقصاها ثلاثة أعوام.
http://www.icn.com/News_Images/Image...e784c39e9d.GIFوصل زوج اليورو مقابل الدولار لأعلى مستوياته خلال جلسة اليوم عُقب هذه الأنباء عند 1.2600 متجهاً حالياً نحو تحقيق أعلى مستويات جديدة عند 1.2635 علماً بأن اختراق هذه المستويات سيدفع بالزوج نحو مستويات 1.2690-1.2700 و من ثم إلى مستويات المقاومة المحورية عند 1.2750-1.2760، و لكن يجب على مستويات 1.2510 حماية هذا الاتجاه الصاعد

modyforex 06-09-2012 11:19 AM

البنك المركزي الأوروبي سيرضي الأسواق اليوم أم سيقف مكتوف الأيدي!
وصلنا لليوم المنتظر فمن المفترض أن يقدم لنا البنك المركزي الأوروبي تفاصيل الإجراءات الغير اعتيادية التي وعد سابقا بتقديمها لاحتواء الارتفاع الكبير في العائد على السندات للبلدان الأوروبية المتعثرة، هذا و سيقوم البنك المركزي البريطاني أيضا بالإعلان عن قرار الفائدة مع توقعات بثبات السياسة النقدية، و مع القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الربع الثاني.

سيعلن البنك المركزي الاوروبي هذا الأسبوع عن قرار الفائدة و الذي من المتوقع أن يبقي سعر الفائدة عند مستويات 0.75% بتثبيت سعر الإيداع عند 0.0% ، أما عن معدل إعادة التمويل فيتوقع إبقائه عند 1.50% ، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض المحللين يرون احتمالية تخفيض سعر الفائدة ضمن مساعي البنك لدعم وتيرة النمو الضعيفة في منطقة اليورو

اليوم سيقدم اقتصاد منطقة اليورو أيضا القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني و التي من المتوقع أن يبقى عند مستويات انكماش بنسبة 0.2% على المستوى الفصلي، و بانكماش بنسبة 0.4% على المستوى السنوي ، متأثرة من تفاقم أزمة الديون الأوروبية التي أضرت الاقتصاد الاوروبي على جميع الأصعدة بعد السياسات التقشفية التي أقرتها الحكومات الأوروبية لاحتواء الانكماش الحاصل في جميع الأنشطة الاقتصادية.

الآمال مسيطرة على الأسواق الأوروبية منذ تعليقات دراغي بنهاية تموز الماضي التي أشارت بان صناع السياسة النقدية سوف يفعلون كل ما يلزم لضمان إنقاذ نظام العملة الموحدة ( اليورو) متضمنة السيطرة على الارتفاع الكبير جدا في تكاليف الاقتراض خاصة بعد ان ارتفع العائد على السندات الأسبانية لمستويات خطيرة جدا فوق 7% مع التوقعات بقيام البلاد بطلب خطة إنقاذ شاملة.

عاود دراغي بحقن الأسواق بدفعة جديدة من الأمل خلال تعاملات الأسبوع الماضي عندما صرح قائلا بان البنك المركزي الأوروبي بحاجة لتطبيق إجراءات استثنائية للتأكد من فعالية السياسة النقدية للبنك و أكد دراغي بأن هذه الإجراءات سوف تكون تحت وصاية المركزي و للتأكد من تحقيق الاستقرار في الأسعار.

بدأت بعض الاشارات تتسرب حول ما يخطط له البنك المركزي الأوروبي، إذ ذكرت مصادر أخبارية أن مسئولو البنك المركزي الأوروبي يدرسون الخطة التي تهدف لوضع سقف مرّن للعائد على السندات الحكومية للدول المتعثرة دون الالتزام بقيمة محددة التي من الممكن أن يشكل خطرا على الميزانية العمومية للبنك و على استقلالية البنك.

يرى محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي بان الخطة المقترحة للسيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأسبانية و الايطالية تتضمن شراء كميات غير محدودة من السندات الحكومية للبلدان الاوروبية المتعثرة و التي سوف تساهم في تهدئة الأسواق المالية و تزيل المخاوف المتنامية حول طباعة النقد( و عمليات السوق المفتوح) هذا ما أكده مسؤولي في البنك المركزي اطلعا على الخطة.
تتزايد التوقعات اليوم بقيام المركزي بتقديم تفاصيل العلاج للاقتصاديات الأوروبية لكن لا بد من وضع احتمالية تأجيل البنك تقديم هذه الإجراءات خاصة مع المعارضة الألمانية المتزايدة، إذ لا يزال البنك المركزي الألماني يعارض خطوة المركزي الأوروبي لشراء سندات البلدان الأوروبية المتعثرة، في الوقت نفسه، أعلنت مصادر في البنك المركزي الأوروبي أنه قد يضطر إلى تأخير الإعلان عن تفاصيل خطته لما بعد قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن برنامج دعم الاستقرار المالي الأوروبي في 12 أيلول القادم، إذ يرى البنك المركزي يرى بأن لا بد بأن تتضح الصورة قبل التحرك.

عزيزي القارئ، أن وقوف البنك المركزي الأوروبي هذه المرة مكتوف الأيدي سوف يصيب الأسواق المالية بخيبة أمل كبيرة و سوف يسلب من اليورو جميع المكاسب التي حققها لمستويات 1.26 مع الآمال باحتواء أزمة الديون الأوروبية.

أما عن البنك البريطاني ، فالتكهنات قوية جدا بقيام البنك المركزي البريطاني بتثبيت سعر الفائدة المرجعي عند مستويات 0.50%، و برنامج شراء الأصول عند مستويات 375 مليار جنيه، بعد أن قام في تموز بتوسيعه بقيمة 50 مليار جنيه و لا بد من الإشارة إلى أن عمر البرنامج أربعة أشهر إذ لابد للبنك من الانتهاء من هذا البرنامج و رؤية أثره على الاقتصاد قبل أي حركة تحفيزية.

الساعة الآن 02:16 AM