اف اكس ارابيا..الموقع الرائد فى تعليم فوركس Forex

اف اكس ارابيا..الموقع الرائد فى تعليم فوركس Forex (https://fx-arabia.com/vb/index.php)
-   الارشيف (https://fx-arabia.com/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الفوركس بين الحرام والحلال (https://fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=30476)

akermi 18-03-2013 02:00 AM

الفوركس بين الحرام والحلال

السلام عليكم

والله بحثت في هذا المنتدى عن هل ان الفوركس حلال ام حرام فلم اجد مبتغايا

بحث في النات ففيهم من حرمه وفيهم من حلله و الغالب تحريم

فبالله عليكم اذا في احد لديه فتوى تحلل الفوركس من شيخ معروف يفيدنا بها وخلينا نثبت اقدامنا في الفوركس

تحياتي

خدمة العملاء 18-03-2013 02:41 AM

رد: الفوركس بين الحرام والحلال

وعليكم السلام

تفضل راجع هذا

حكم متاجرة في الفوركس وبالدليل

وكما ذكرت يوجد شيوخ تحرم وشيوخ تحلل وفي النهاية استفتي قلبك

بالتوفيق

akermi 18-03-2013 04:36 AM

السلام عليكم

بعد تعمقي في دراسة حكم الفوركس في الشريعة الاسلامية تبين لي والأتي

التداول عن طريق الحساب الاسلامي ليس بالحلال بالرغم من أنه لا يوجد لا فوائد ولا مصاريف تبيت لكن كون الشركة اي شركة الوساطة تأخذ منك سبيدر مقابل استعمالك الرافعة فذلك لا يجوز يعني قرض مشروط بلغة أخرى اعطيك قرض بدون فوائد بشرط تتعامل معي انا لا غير يعني رجعت الفائدة عليها ...

فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي ، برابطة العالم الإسلامي ، في دورته الثامنة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة ، في الفترة من 10-14/3/1427هـ الذي يوافقه 8-12 إبريل 2006م :

أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه ، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة ( السمسرة ) ، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع ، المنهي عنه شرعاً في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل سلف وبيع ...) الحديث رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526) وقال : حديث حسن صحيح . وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه ، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم .

و هذا الفيديو يوضح أكثر المسألة

- YouTube

فإذا في شخص لديه نقيض يعطينا الفتوة والمصدر في النقطة دي اي القرض المشروط لأني من أشد الراغبين في تجارة الفوركس
تحياتي

ayoob 18-03-2013 04:56 AM

الربط لا يعمل اخي

akermi 18-03-2013 05:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayoob (المشاركة 481313)
الربط لا يعمل اخي

المنتدى لا يدعم الروبط ... اليك تلخيص الفيديو في الفتوى دي من اسلام ويب

السؤال
لقد قرأت فتواكم بموضوع الفوركس رقم 103860 وكما أعتقد فهنالك اختلاف في طريقة عمل الشركات، ففي الشركة (الوسيط) التي أتعامل معها لا يوجد رسوم التبييت الذي يعتبر بمثابة الربا وذلك من صفات الحساب الإسلامي، بالنسبة لانتفاع الوسيط فإن الشركة لا تأخذ مني نسبة محددة من المبلغ أو من الربح، ولكنها تأخذ عمولة الصرافة وحكمها كحكم أي محل لتبديل العملات، أما بالنسبة للتقابض فأن الشركة تضع في حسابي الإسلامي المبلغ الكامل (مع القرض بدون فائدة) في حال عقدت الصفقة، فما هو الحكم الشرعي؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلقد اتجهت كثير من الشركات التي تضارب في العملات إلى أن تقدم للعميل المال على هيئة قرض بدون فائدة لا تنزهاً عن الربا ولكنها وجدت أن العمولة أعلى من الفائدة، وإقراض الوسيط للعميل بدون فائدة جائز، لكن يوجد محذور لا تنفك عنه المعاملة عن طريق الوسيط وهو أن الوسيط يشترط على العميل المقترض أن يكون بيعه وشراؤه عن طريقه وهو بهذا يستفيد عمولة عن كل عملية بيع وشراء يقوم بها العميل، وهذا الاشتراط يجعل المعاملة محرمة، لحديث: لا يحل سلف وبيع.

وقد أفتى مجمع الفقه الإسلامي بحرمة ذلك وصدر بذلك قرار، فإذا وجد مقرض لا يشترط التعامل عن طريقه، وحصل قبض حكمي أو حقيقي في مجلس عقد الصفقة جاز التعامل في نظام الفوركس، ولكن هيهات أن يوجد وسيط لا يشترط عند الإقراض التعامل عن طريقه.

وننبه السائل إلى أن مجمع الفقه الإسلامي الذي أجاز تأخر القيد المصرفي للمدة المتعارف عليها في أسواق التعامل لم يجز للمستفيد التصرف في العملة إلا بعد أن يحصل أثر القيد المصرفي بإمكان التسلم الفعلي، فجاء في القرار: لا يجوز للمستفيد أن يتصرف في العملة المدة المغتفرة إلا بعد أن يحصل أثر القيد المصرفي بإمكان التسلم الفعلي. انتهى.

والله أعلم.

وأعطيني حجتك في دخولك الفوراكس فاذا كانت نقيضة الفتوى السابقة الرجاء نزلها لنا حتى يتبن الامر لي جليا وشكراااا

ayoob 18-03-2013 05:31 AM

المشكلة التي عليها الجدل كلها هي الرفعة المالية

akermi 18-03-2013 05:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayoob (المشاركة 481324)

هل تعرف شركة تعمل بدون رافعة مالية؟

mhk720 18-03-2013 08:37 AM

هو انت ليه عرضت الموضوع من وجه نظر واحد
لماذا لم تنظر الى فتوى الازهر الشريف و الذى هو قلعه العلم ومنارة العلماء
انا بصراحة بثق فى راى الازهر الشريف جدا

akermi 18-03-2013 08:56 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481344)
هو انت ليه عرضت الموضوع من وجه نظر واحد
لماذا لم تنظر الى فتوى الازهر الشريف و الذى هو قلعه العلم ومنارة العلماء
انا بصراحة بثق فى راى الازهر الشريف جدا

مشكور يالغالي

ممكن ترسلي رابط الفتوى ؟

اكيد جداااا فأنا من مدة ابحث عن جهة موثوق بها تبيح هذه المعاملات ويجزيك الله كل خير

mhk720 18-03-2013 09:03 AM

ما حكم الشرع فى الفوركس forex
الاستاذ معاذ موضح فية كل شى
وكمان هتلاقى راى الازهر الشريف فى اخر الموضوع
بالتوفيق يا اخى
وبعد ما تقرا الموضوع وتحب نتناقش فى شى معين انا تحت امرك ونسمع وجهات نظر من بعض

SNIPER_4EVER 18-03-2013 09:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayoob (المشاركة 481324)

فعلا هى دى المشكلة
لان فى مشايخ بيعتبروها قرض
وانها من باب " سلف وبيع "

بجد الواحد احتار

ربنا يرزقنا الحلال ويبعدنا عن الحرام

mhk720 18-03-2013 09:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SNIPER_4EVER (المشاركة 481352)
فعلا هى دى المشكلة
لان فى مشايخ بيعتبروها قرض
وانها من باب " سلف وبيع "

بجد الواحد احتار

ربنا يرزقنا الحلال ويبعدنا عن الحرام

هفرض مع حضرتك ان الخلاف على مبلغ الرافعه وان هى قرض مع وجود اختلاف طبعا بين القرض والرافعه
بس هفرض ان الاثنين واحد
هل القرض الحسن حرام لو هنفرض ان المبلغ الا احنا خدناه من الشركة انو قرض فهى كمان مش بتاخد مننا فائدة فهذا القرض ينطبق عليه مفهوم القرض الحسن
احنا فى الحسابات الاسلامية لا ندفع اى عمولة الا عمولة الاسبريد تمام
طيب لو اشتغلنا من غير رافعه ودى طبعا حريه شخصية هل الشركة مش هتاخد فرق الاسبريد طبعا هتاخدة
لو حضرتك روحت الصرافه الان اشتريت دولار وبعد ساعه كان سعر الشراء لقيته ثابت زى ما هو وان كنت محتاج للدولارات ثم اصبحت لا تحتاج لها ورجعت للصرافه مره اخرى لكى تبيع الدولار هل ستبيعه بنفس سعر الشراء لو الاسعاء ثابنه اكيد لا هتبيعه بسعر البيع لان ده مكسب الصرافه
دى وجه نظرى

akermi 18-03-2013 09:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481354)
هفرض مع حضرتك ان الخلاف على مبلغ الرافعه وان هى قرض مع وجود اختلاف طبعا بين القرض والرافعه
بس هفرض ان الاثنين واحد
هل القرض الحسن حرام لو هنفرض ان المبلغ الا احنا خدناه من الشركة انو قرض فهى كمان مش بتاخد مننا فائدة فهذا القرض ينطبق عليه مفهوم القرض الحسن
احنا فى الحسابات الاسلامسة لا ندفع اى عمولة الا عمولة الاسبريد تمام
طيب لو اشتغلنا من غير رافعه ودى طبعا حريه شخصية هل الشركة مش هتاخد فرق الاسبريد طبعا هتاخدة
لو حضرتك روحت الصرافه الان اشتريت دولار وبعد ساعه كان سعر الشراء لقيته ثابت زى ما هو وان كنت محتاج للدولارات ثم اصبحت لا تحتاج لها ورجعت للصرافه مره اخرى لكى تبيع الدولار هل ستبيعه بنفس سعر الشراء لو الاسعاء ثابنه اكيد لا هتبيعه بسعر البيع لان ده مكسب الصرافه
دى وجه نظرى

المثال الذي اعطيته ناقص جملة

انت لما رجعت على شان تبيع الدولار كان لديك الاختيار في اي صرافة او اي بنك بدك تبع الدولار لكن في الفوركس بيشرطو عليك انك تبيع الدولار عن طريق شركتهم وهذا شرط

اظن الفكرة وصلت واذا كان في شيء يدحض الي قلته فالرجاء افادتنا والله يعلم انني الى الان سبب ترددي لدخول سوق الفوركس النقطة دي

mhk720 18-03-2013 09:45 AM

هل حضرتك قرات الفتوى الا فى الرابط

طيب عايز حضرتك توضح لى لماذا الفوركس حرام من وجه نظرك

akermi 18-03-2013 09:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481361)
هل حضرتك قرات الفتوى الا فى الرابط

طيب عايز حضرتك توضح لى لماذا الفوركس حرام من وجه نظرك

بالتأكيد يالغالي

لكن ما في فتوى بصريح العبارة تحلل القرض فهو حرام لانه جر نفع ....

وبالنسبة لكون القرض بدون فائدة بمسى جديد (تسهيلات) فهذا تحيل وتأويل ليس له اي درجة من الصحة ....

وبالنسبة لكلمت الدكتور اسامة (استفتي قلبك) ... عبارة غريبة نوعا ما يعني الدين علم وامر مو استفتاء قلوب فالنفس طماعة من اصلها يعني ما تجوز استفتي قلبك فنحن هنا نتحدث عن شغل ممكن يغيرلك حياتك

بأكملها ولسنا في نزهة ...

والله يعلم يا اخواني اني ماطرحت هذا الموضوع الا لرغبتي الملحة في دخول الفوركس لولا النقطة دي يعني لو في حجة دامغة ابشرونا بها ونتاجر واحنا راضين ولو هيا حرام قولو حرام وخلينا نشوف شيء ثاني

وما جعلني اكتب في هذا المنتدى الا لأني رأيت كم عديد من المسلمين يتاجرون بالفوركس فارتابني الشك واردت ان اعرف مبرارتهم لعل لدى احدكم الحجة

تحياتي

SNIPER_4EVER 18-03-2013 10:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481354)
بس هفرض ان الاثنين واحد
احنا فى الحسابات الاسلامية لا ندفع اى عمولة الا عمولة الاسبريد تمام
دى وجه نظرى

انا فعلا فكرت ف نفس النقطة بس اللى شككنى برضه النقطة الجاية
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akermi (المشاركة 481359)

انت لما رجعت على شان تبيع الدولار كان لديك الاختيار في اي صرافة او اي بنك بدك تبع الدولار لكن في الفوركس بيشرطو عليك انك تبيع الدولار عن طريق شركتهم وهذا شرط

اظن الفكرة وصلت واذا كان في شيء يدحض الي قلته فالرجاء افادتنا والله يعلم انني الى الان سبب ترددي لدخول سوق الفوركس النقطة دي

ان الشركة بتقدم " التسهيل " ده عشان تتم المتاجرة من خلالها ، ومن خلالها " فقط " طبعا

الواحد محتار جدااااااااااا
لان ف الاول و ف الآخر الارباح دى الواحد هياكل ويشرب منها

mhk720 18-03-2013 10:19 AM

اقتباس:

طيب انا مش شايف اى فرق بين الصرافه وشركات الفوركس
انت تختار الصرافه التى تتعامل معاها بكامل حيتك وتستطيع ان تتركها وتتعامل مع غريها صح
وبالطبع انت عندما تعمل مع شركة فوركس انت الذى تختارها ولك مطلق الحريه طالما انت تتعامل معاها يبقا تبيع وتشترى منها لان ذلك كان اختيارك من البدايه
ولكنك ايضا تستطيع فى اى وقت ان تسحب اموالك منها وتتجه الى شركة اخرى افضل منها من وجه نظرى وهكذا
لا احد يجبرك على الاستمرار فى شركة او الدخول فى شركة اخرى هذا يرجع لك انت وحدك ولا انا ممكن اجبرك انك تعمل شى انت مش عايزة

akermi 18-03-2013 10:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481388)
طيب انا مش شايف اى فرق بين الصرافه وشركات الفوركس
انت تختار الصرافه التى تتعامل معاها بكامل حيتك وتستطيع ان تتركها وتتعامل مع غريها صح
وبالطبع انت عندما تعمل مع شركة فوركس انت الذى تختارها ولك مطلق الحريه طالما انت تتعامل معاها يبقا تبيع وتشترى منها لان ذلك كان اختيارك من البدايه
ولكنك ايضا تستطيع فى اى وقت ان تسحب اموالك منها وتتجه الى شركة اخرى افضل منها من وجه نظرى وهكذا
لا احد يجبرك على الاستمرار فى شركة او الدخول فى شركة اخرى هذا يرجع لك انت وحدك ولا انا ممكن اجبرك انك تعمل شى انت مش عايزة

راح اسألك سؤال

هل بالامكان ان تأخذ ذلك القرض من شركة الفوركس معينة وتتجار به مع شركة فوركس أخرى ؟

بالطبع مستحيل وهذا شرط من الشركة وفي الشريعة الاسلامية اذا انت اخذت قرض فلك حرية في التعامل معه مثلما شأت

mhk720 18-03-2013 10:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akermi (المشاركة 481376)
بالتأكيد يالغالي

لكن ما في فتوى بصريح العبارة تحلل القرض فهو حرام لانه جر نفع ....

وبالنسبة لكون القرض بدون فائدة بمسى جديد (تسهيلات) فهذا تحيل وتأويل ليس له اي درجة من الصحة ....

وبالنسبة لكلمت الدكتور اسامة (استفتي قلبك) ... عبارة غريبة نوعا ما يعني الدين علم وامر مو استفتاء قلوب فالنفس طماعة من اصلها يعني ما تجوز استفتي قلبك فنحن هنا نتحدث عن شغل ممكن يغيرلك حياتك

بأكملها ولسنا في نزهة ...

والله يعلم يا اخواني اني ماطرحت هذا الموضوع الا لرغبتي الملحة في دخول الفوركس لولا النقطة دي يعني لو في حجة دامغة ابشرونا بها ونتاجر واحنا راضين ولو هيا حرام قولو حرام وخلينا نشوف شيء ثاني

وما جعلني اكتب في هذا المنتدى الا لأني رأيت كم عديد من المسلمين يتاجرون بالفوركس فارتابني الشك واردت ان اعرف مبرارتهم لعل لدى احدكم الحجة

تحياتي

بالنسبة لعبارة الدكتور اسامه انا عندى رد واحد عليها
انا فى البدايه مصرى لو حضرتك مصرى هتعرف معنى كلامى بسهوله
بعد الاحداث الاخيرة الا مرت بها مصر ومازالت تمر بها مصر
اصبح لدينا كثير ممن يدعو انهم شيوخ يحرمون اشياء كثير ويحللون اشياء كثير اكيد حضرتك سمعت كتير فى هذا الموضوع انا مش قصدى الفوركس انا اقصد فى اى شى
و فى النهايه بيكون راى الازهر هو الفيصل واعتقد راى الازهر واضح
الدكتور اسامه قال كده بسبب كثرة القيل والقال فى هذا المجال من غير اهل العلم ومن اهل العلم
و بعدين انت محدش يقدر يجبرك على شى
انت شوفت الشيخ ده بيقول انو حرام ومقتنع برايه يبقا ابتعد فورا عن هذا السوق ولكن يا اخى نصيحة يجب عليك ان تحصل على العلم من اهله ومن مصدرة الصحيح وليس كل من قال عن شى حرام او حلال نصدقه بمجرد ان يطلق عليه شيخ
ونصيحة تانيه لو الموضوع انت مش مقتنع بيه كلم الازهر الشريف لو انت مصرى على رقمة وهتكلم اهل الفتوى فعلا بس اشرح له الموضوع كامل حتى يطمئن قلبك
وفى النهايه انا سعيد جدا بالحوار معك
بالتوفيق يا اخى

akermi 18-03-2013 10:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481394)
بالنسبة لعبارة الدكتور اسامه انا عندى رد واحد عليها
انا فى البدايه مصرى لو حضرتك مصرى هتعرف معنى كلامى بسهوله
بعد الاحداث الاخيرة الا مرت بها مصر ومازالت تمر بها مصر
اصبح لدينا كثير ممن يدعو انهم شيوخ يحرمون اشياء كثير ويحللون اشياء كثير اكيد حضرتك سمعت كتير فى هذا الموضوع انا مش قصدى الفوركس انا اقصد فى اى شى
و فى النهايه بيكون راى الازهر هو الفيصل واعتقد راى الازهر واضح
الدكتور اسامه قال كده بسبب كثرة القيل والقال فى هذا المجال من غير اهل العلم ومن اهل العلم
و بعدين انت محدش يقدر يجبرك على شى
انت شوفت الشيخ ده بيقول انو حرام ومقتنع برايه يبقا ابتعد فورا عن هذا السوق ولكن يا اخى نصيحة يجب عليك ان تحصل على العلم من اهله ومن مصدرة الصحيح وليس كل من قال عن شى حرام او حلال نصدقه بمجرد ان يطلق عليه شيخ
ونصيحة تانيه لو الموضوع انت مش مقتنع بيه كلم الازهر الشريف لو انت مصرى على رقمة وهتكلم اهل الفتوى فعلا بس اشرح له الموضوع كامل حتى يطمئن قلبك
وفى النهايه انا سعيد جدا بالحوار معك
بالتوفيق يا اخى

الله أعلم
شكراا ودمت متألقااا أخي الغالي

hussien86 18-03-2013 10:39 AM

اقتباس:

طيب يااخي منا ممكن افتح حسابين او ثلاث حسابات في كذا شركة موثوقة اقسم المبلغ اللي عايز ادخل فيه وبرضه لما اجي ابيع اختار بالسعر اللي يعجبني من الشركات اللي انا فاتح فيها .. يعني كده تبقي ليا حرية الاختيار برضه

akermi 18-03-2013 10:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hussien86 (المشاركة 481398)

طيب يااخي منا ممكن افتح حسابين او ثلاث حسابات في كذا شركة موثوقة اقسم المبلغ اللي عايز ادخل فيه وبرضه لما اجي ابيع اختار بالسعر اللي يعجبني من الشركات اللي انا فاتح فيها .. يعني كده تبقي ليا حرية الاختيار برضه

لا لا يالغالي الحكاية مو لعبة

حتى لو قسمت المبلغ على 100 شركة فالاشكال في المعاملة بينك وبين الشركة في حد ذاتها لازم تخلو من قرض جر نفع

وحتى تكون العملية حلال حاول تأخذ قرض من شركة مثلا FXDD وتاجر بها مع شركة forexyard مع العلم انك تركت لشركة FXDD رهنا لضمان قرضهم لكن للأسف لا تستطيع لانك قرضهم لم يعد عليهم بالنفع

اظن الفكرة وصلت والله أعلم. فأنا بدوري ايضا ابحث عن وسيلة واضحة وسليمة تبرر هذه المعاملة وجاري البحث الى حد الان

تقبل مروري

hussien86 18-03-2013 11:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akermi (المشاركة 481402)
لا لا يالغالي الحكاية مو لعبة

حتى لو قسمت المبلغ على 100 شركة فالاشكال في المعاملة بينك وبين الشركة في حد ذاتها لازم تخلو من قرض جر نفع

وحتى تكون العملية حلال حاول تأخذ قرض من شركة مثلا FXDD وتاجر بها مع شركة forexyard مع العلم انك تركت لشركة FXDD رهنا لضمان قرضهم لكن للأسف لا تستطيع لانك قرضهم لم يعد عليهم بالنفع

اظن الفكرة وصلت والله أعلم. فأنا بدوري ايضا ابحث عن وسيلة واضحة وسليمة تبرر هذه المعاملة وجاري البحث الى حد الان

تقبل مروري

طيب ياغالي مدام الرافعه هيا المشكلة يبقي يمكن المتاجرة علي قدر مامعك من اموال في حسابك بكده مش هستفيد بالقرض ده لانه مش بلزمني ..وهمي مش هيستفيدو.. يعني لو حسابي 10000 دولار افتح عقد ميني ب 0.1 فقط وهكذا.. :1 (75):

akermi 18-03-2013 11:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hussien86 (المشاركة 481404)

طيب ياغالي مدام الرافعه هيا المشكلة يبقي يمكن المتاجرة علي قدر مامعك من اموال في حسابك بكده مش هستفيد بالقرض ده لانه مش بلزمني ..وهمي مش هيستفيدو.. يعني لو حسابي 10000 دولار افتح عقد ميني ب 0.1 فقط وهكذا.. :1 (75):

اظن انه الحل الوحيد الى حد الان وتبيله صبر كبير ولو في عضو لديه طريقة اخرى حلال فالرجاء افادتنا

hussien86 18-03-2013 11:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akermi (المشاركة 481408)
اظن انه الحل الوحيد الى حد الان وتبيله صبر كبير ولو في عضو لديه طريقة اخرى حلال فالرجاء افادتنا

والله ياغالي اشقلب فيها يمين وشمال لقيته حل عادل ..يعني ماحد له عندي اتاجر علي قد مامعي من اموال لا استفيد بقرض ولا غيره يعني كأني اتاجر بدون رافعه .. وعلي فكرة تحتاج مبلغ كبير مش اقل من 5000 دولار بعتقد لحتي تحس بقيمه الارباح شهريا وطبعا تحتاج صبر ايوب:1 (35)::1 (35):..لكن كما نعلم الواحد لازم يتعب حتي يحس بلذه المال الحلال ويطمئن قلبه:1 (35)::1 (35): .. هذا والله اعلم كله اجتهاد مننا ..ربنا ارزقنا علما نافعا وعملا طيبا ورزقا حلالااااااا امين امين يارب العالمين :1 (75):

akermi 18-03-2013 11:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hussien86 (المشاركة 481419)

والله ياغالي اشقلب فيها يمين وشمال لقيته حل عادل ..يعني ماحد له عندي اتاجر علي قد مامعي من اموال لا استفيد بقرض ولا غيره يعني كأني اتاجر بدون رافعه .. وعلي فكرة تحتاج مبلغ كبير مش اقل من 5000 دولار بعتقد لحتي تحس بقيمه الارباح شهريا وطبعا تحتاج صبر ايوب:1 (35)::1 (35):..لكن كما نعلم الواحد لازم يتعب حتي يحس بلذه المال الحلال ويطمئن قلبه:1 (35)::1 (35): .. هذا والله اعلم كله اجتهاد مننا ..ربنا ارزقنا علما نافعا وعملا طيبا ورزقا حلالااااااا امين امين يارب العالمين :1 (75):

اكيد 1 جنيه حلال ولا 1000 حرام

تحياتي

المحروم 18-03-2013 12:09 PM

والله انا عن نفسي تعبت من هذا الموضوع ناس حاطه كتاب يحلل الفوركس من نفس المكان مجمع الفقه الاسلامي وبعد شوي يطلع واحد ويحط فتوى من نفس المكان تحرم الفوركس طب وبعدين

شيخ يطلع بتلفزيون يحلل كمان شوي يطلع واحد تاني يحرم وكله على نفس القناه وبعدين

يعني الاختلاف رحمه كما قال نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وبحثنا عن معنى الحديث طلع حديث موضوع وضعيف طب وبعدين

انا عاوز اعرف حلال ولا حرام وخصوصا اني فعلا بربح من الفوركس

:1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3):

akermi 18-03-2013 01:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحروم (المشاركة 481445)
والله انا عن نفسي تعبت من هذا الموضوع ناس حاطه كتاب يحلل الفوركس من نفس المكان مجمع الفقه الاسلامي وبعد شوي يطلع واحد ويحط فتوى من نفس المكان تحرم الفوركس طب وبعدين

شيخ يطلع بتلفزيون يحلل كمان شوي يطلع واحد تاني يحرم وكله على نفس القناه وبعدين

يعني الاختلاف رحمه كما قال نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وبحثنا عن معنى الحديث طلع حديث موضوع وضعيف طب وبعدين

انا عاوز اعرف حلال ولا حرام وخصوصا اني فعلا بربح من الفوركس

:1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3)::1 (3):

وهذا هو الهدف من الموضوع
حلال أو حرام؟

mhk720 18-03-2013 04:58 PM

الحلال بين والحرام بين
فى ناس اسمهم اهل العلم استعين بيهم هيدلو كل شخص على طريقة الصحيح
وزى ما هو واضح ان بعض الشيوخ تقول حلال والبعض الاخر يقول حرام
ولكن ابحث عن مدى مصداقية كل شيخ ومن اين تعلم وهل له اتجهات او ميول نحو اى شى
كما قال اخونا فى الرد السابق انو سمع كتير اوى فى الموضوع ده
فى النهايه ان صاحب القرار الوحيد وانت من ستحاسب لو شايف انك ماشى غلط ابتعد لو انت صح كمل مشوارك
اانا وجه نظرى
ان الفوركس عمل يحتاج الى جهد ومجهود و تعلم
و هناك كثير من الفتاوى الصادرة من جهات موثوق فيها توكد ان الفوركس عمل حلال ولو اطلاعى عليها وتاكدى من مصادرها لما قمت بالدخول فى هذا المجال وبدات فى التعليم فيه من فتره ليست بالكبيرة
ولكن هناك كثير ممن يسمعنون لاشخاص لا يعلمون ما يقلون او اشخاص متشددين

المحروم 18-03-2013 06:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhk720 (المشاركة 481597)
الحلال بين والحرام بين
فى ناس اسمهم اهل العلم استعين بيهم هيدلو كل شخص على طريقة الصحيح
وزى ما هو واضح ان بعض الشيوخ تقول حلال والبعض الاخر يقول حرام
ولكن ابحث عن مدى مصداقية كل شيخ ومن اين تعلم وهل له اتجهات او ميول نحو اى شى
كما قال اخونا فى الرد السابق انو سمع كتير اوى فى الموضوع ده
فى النهايه ان صاحب القرار الوحيد وانت من ستحاسب لو شايف انك ماشى غلط ابتعد لو انت صح كمل مشوارك
اانا وجه نظرى
ان الفوركس عمل يحتاج الى جهد ومجهود و تعلم
و هناك كثير من الفتاوى الصادرة من جهات موثوق فيها توكد ان الفوركس عمل حلال ولو اطلاعى عليها وتاكدى من مصادرها لما قمت بالدخول فى هذا المجال وبدات فى التعليم فيه من فتره ليست بالكبيرة
ولكن هناك كثير ممن يسمعنون لاشخاص لا يعلمون ما يقلون او اشخاص متشددين

جميل اخي ممكن تعطينا الفتاوي التي تعتمد عليها انت والتي حصلت عليها من جهات موثوقه وتحلل الفوركس حتى نتطلع عليها وشكرا لك مقدما

akermi 19-03-2013 12:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحروم (المشاركة 481660)
جميل اخي ممكن تعطينا الفتاوي التي تعتمد عليها انت والتي حصلت عليها من جهات موثوقه وتحلل الفوركس حتى نتطلع عليها وشكرا لك مقدما

ممتاز وبدنا فتوى بصريح العبرة وليس كلمة اطلع على الصفحة تلك وتلك بدنا اياه فتوى في الصميم ويجزيكم الله كل خير

akermi 19-03-2013 01:17 AM

السلام عليكم

طلع الحديث ((كل قرض جر نفعاً فهو ربا))؟ حديث ضعيف

وهذه فتوى للشيخ عبد العزيز ابن باز

وكذلك
----------------------
اتفق الفقهاء على ان كل قرض جر نفعا فهو ربا، و(كل) للعموم، ومع ذلك فبعضهم يجيز السفتجة مع ما فيها من الانتفاع بالقرض، ولماذا بعض المعاصرين أجاز عملية (دارت) ، وهي عند المغاربة اتفاق مجموعة من الناس على دفع قسط من المال رأس كل شهر على ان تجمع الأقساط فتسلم لأحدهم بالقرعة، وهكذا رأس كل شهر حتى يستفيدوا جميعا، فهل هذه العملية ليست من القرض الذي جر نفعا؟
رد: هل كل قرض يجر نفعا فهو ربا؟ وما حكم عملية (دارت) أو (الجمعية)؟
القرض الذي جر منفعة ربا اذا كانت هذه المنفعة تعود على المقرض أما اذا كانت المنفعة تعود على الطرفين فهذه ليست من الربا والله أعلم هذا ما أفتى به بعض أهل العلم
---------------------------------
فهل هذا برأتكم يكفي ليجيز التجارة بالرافعة

في انتظار الرد يجزيكم الله كل خير

أ.نادر غيث 19-03-2013 01:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akermi (المشاركة 481393)
راح اسألك سؤال

هل بالامكان ان تأخذ ذلك القرض من شركة الفوركس معينة وتتجار به مع شركة فوركس أخرى ؟

بالطبع مستحيل وهذا شرط من الشركة وفي الشريعة الاسلامية اذا انت اخذت قرض فلك حرية في التعامل معه مثلما شأت

طيب والله يا غالي انا شايف في كلامك تناقضات ..
يعني انا ايضاً اود اوجه لشخصكم الكريم سؤال

- ما هو تعريف القرض بشكل عام ؟
- هل التسهيلات او سميها ما شئت التي تأخذها من شركة الفوركس تعتبر قرض ؟!
يعني هل ينطبق عليها نفس مواصفات القرض العادي من حيث امكانية التصرف بهذا المال والشراء به ما اريد ؟!! :)

انا لست بمفتي ولا افتي بشيئ لا بحلال ولا بحرام , ولكن اود مناقشتك وتبادل الحديث مع حضرتك لنستفيد من بعضنا البعض حول هذا الامر ..

akermi 19-03-2013 02:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو بشار (المشاركة 481882)

طيب والله يا غالي انا شايف في كلامك تناقضات ..
يعني انا ايضاً اود اوجه لشخصكم الكريم سؤال

- ما هو تعريف القرض بشكل عام ؟
- هل التسهيلات او سميها ما شئت التي تأخذها من شركة الفوركس تعتبر قرض ؟!
يعني هل ينطبق عليها نفس مواصفات القرض العادي من حيث امكانية التصرف بهذا المال والشراء به ما اريد ؟!! :)

انا لست بمفتي ولا افتي بشيئ لا بحلال ولا بحرام , ولكن اود مناقشتك وتبادل الحديث مع حضرتك لنستفيد من بعضنا البعض حول هذا الامر ..

شكرااااا على المرور لكن أعتقد ان كلمة تسهيل لا تجوز لانه في الأخر أقرضك شيء يعني اعطاك قرض من غير ما تستهين بالمسألة

لكن المشلكة ليست في القرض بل في قرض جر نفع

وانا ايضا لا بمفتي ولا شيخ لكني أردت ان اتبين الحلال من الحرام حتى لا ادخل في شيء ممكن ان اندم عليه يوم اخر

والرد الذي اوردته قبل ردك يكاد يجزم لي بحلال التجارة بالرافعة طالما ان الحديث ضعيف والقياس الى وقع مجموعة الشباب الي تحدثت عنهم يعني اذا جزمنا بأن الحديث صحيح فان القرض الاسلامي الذي يجر نفع على الاثنبن حلال على حسب ما اورده بعض الفقهاء والعلم لله

أ.نادر غيث 19-03-2013 02:24 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akermi (المشاركة 481899)
شكرااااا على المرور لكن أعتقد ان كلمة تسهيل لا تجوز لانه في الأخر أقرضك شيء يعني اعطاك قرض من غير ما تستهين بالمسألة

لكن المشلكة ليست في القرض بل في قرض جر نفع

وانا ايضا لا بمفتي ولا شيخ لكني أردت ان اتبين الحلال من الحرام حتى لا ادخل في شيء ممكن ان اندم عليه يوم اخر

والرد الذي اوردته قبل ردك يكاد يجزم لي بحلال التجارة بالرافعة طالما ان الحديث ضعيف والقياس الى وقع مجموعة الشباب الي تحدثت عنهم يعني اذا جزمنا بأن الحديث صحيح فان القرض الاسلامي الذي يجر نفع على الاثنبن حلال على حسب ما اورده بعض الفقهاء والعلم لله

أخي الكريم انا لم اقل تسهيل او حتى قرض كما تقول انت , أتحت المجال لك لتسميته كما تريد ..
لكن انت لم تجبني , حينما تقول عنه قرض , فهل فعلاً هذا قرض ينطبق عليه نفس مواصفات القرض العادي , فأنا اعرف انني حينما أحصل على قرض
من اي بنك , استطيع التصرف بالمال كما اريد , اشتري سيارة او بيت او اي شي اريده , لكن الذي تطلق عليه قرض من شركات الفوركس , هل نستطيع
اخذه والتصرف به كما نريد , او نستطيع شراء به سيارة او بيت , هل هو قرض فعلاً مثله مثل القرض العادي ؟!!

mhk720 19-03-2013 08:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو بشار (المشاركة 481909)

أخي الكريم انا لم اقل تسهيل او حتى قرض كما تقول انت , أتحت المجال لك لتسميته كما تريد ..
لكن انت لم تجبني , حينما تقول عنه قرض , فهل فعلاً هذا قرض ينطبق عليه نفس مواصفات القرض العادي , فأنا اعرف انني حينما أحصل على قرض
من اي بنك , استطيع التصرف بالمال كما اريد , اشتري سيارة او بيت او اي شي اريده , لكن الذي تطلق عليه قرض من شركات الفوركس , هل نستطيع
اخذه والتصرف به كما نريد , او نستطيع شراء به سيارة او بيت , هل هو قرض فعلاً مثله مثل القرض العادي ؟!!

كلامك صحيح يا اخى
هذا ما اردت ان اوصله اليه من البدايه وانا هناك فرق بين القرض العادى و الرافعه التى نحصل عليها من شركات الفوركس
بس بصراحة انا شايف ان الشخص دائما مقتنع براى واحد ولا يحاول تغيرة وحتى اذا راى الادله التى ثبت ذلك يظل يجادل ويمانع حتى يقتنع بداخله انه صح
اتمنى ان ينتهى الجدل فى هذا الموضوع و ان تقوم باتخاذ قرارك الذى ترغب انت فيه

SNIPER_4EVER 19-03-2013 08:33 AM

انا سألت شيخ وقاللى ان المشكلة من نقطتين

1 - موضوع التقابض
وده وردت فيه فتاوى ان التقابض بيتحقق عن طريق الانترنت لان التجارة دى بتتم عن طريق بلدان بعيدة ومستحيل يتحقق التقابض باليد .. لذلك تم حل مشكلة التقابض . " والله أعلم "

2- ان موضوع الرافعة المالية يعتبر قرض جر نفع عن طريق العمولة اللى بتاخدها الشركة " السبريد " ، وان الشركة تشاركك ف الربح ولا تشاركك ف الخسارة .

موضوع السبريد الشركة كده كده هتاخده سواء برافعة مالية او حتى من غير استخدامها
لذلك تبقى عندى مشكلة المشاركة ف الربح وعدم تحمل الخسارة معك
يعنى الشركة بتقرضك عشان تدخل فى صفقة وتاخد منك السبريد ولو خسرت انت لوحدك للى بتشيل الخسارة

" الكلام ده مبنى على ان الرافعة المالية تعتبر قرض "

لسه الموضوع ده برضه مش منتهى بالنسبة لى ، هل تعتبر الرافعة المالية قرض ولا لأ

انا طبعا بكتب الكلام ده من باب العرض والمناقشة
مش من باب انى بقول بشكل نهائى ده حلال او حرام
وانا عن نفسى اتبرأ من ان يكون كلامى سبب لتحليل حرام او تحريم حلال

فقط من باب المشاركة والمناقشة

والله أعلى وأعلم

abdisalem88 25-02-2014 10:52 AM

السلام عليكم، ماهي طريقة المتاجره بدون رافعه؟

م.نادر فريد 25-02-2014 08:45 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdisalem88 (المشاركة 676864)
السلام عليكم، ماهي طريقة المتاجره بدون رافعه؟

الطريقة هي المتاجرة برافعة 1:1
أنا شايف أن كل اللى هيتضرر هيقول دة ربا وقرض جر نفع وحرام
أما المستفيد هيقول دى مصاريف أدارية 1% ممكن نتغاضى عن كدا
وفيه ناس تالتة قليلين لكن موجودين بردو هيسألوا نفس السؤال التقليدي ... هي البقرة اللى هندبحها لونها أية ؟
طيب عندها كام سنة ؟ طيب تنفع تكون عيانة أو تعبان ؟ وهيفضل يسأل لغاية ما عمره ما هيلاقى البقرة من كتر الشروط اللى فرضها على نفسه بنفسه.

م.نادر فريد 25-02-2014 08:47 PM

ممكن رابط فتوى الأزهر لو سمحتم من موقع الأزهر علشان مش لاقيها في الموقع !!
أو حتى في دار الأفتاء المصرية .

الساعة الآن 03:19 PM