المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار عن الرافعة. هل هي قرض يجر نفع ؟

النسر الذهبى
17-04-2014, 11:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعلم الكثيرين عن التحليل الفني وإيداع الاموال في الفوركس لكن عندما تسأله لماذا توفر لك الشركة هذه الروافع؟ (http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=36894) يقول ...

تابعوا الحوار ...

يقول : لكي تربح الاسبريد .
وعندما اقول : هذا قرض جر نفع وهو حرام يامسلم .
يقول : لا فالاسبريد اجرتها دائما حتي لو تاجرت بدون رافعة .
اعيد السؤال فاقول : إذن لماذا تعطيك الرافعة وتكلف نفسها متوفر علي نفسها الروافع والقروض مادامت ستاخذ نفس اجرتها دائما .
هنا يفكر قليلا ويقول في تردد : لا ليس نفس اجرتها دائما .
فاقول : حسنا كيف ؟
فيقول : عندما اتاجر بالرافعة تربح الشركة اسبريد اكبر من ما تربحه بدون رافعة .
فاقول : إذن هذه منفعة الشركة من وراء القرض مزيد من الرافعة مزيد من الربح لا رافعة إذن ربح قليل هذا قرض جر نفع وهو حرام يامسلم .
يقول : ولكني لا اخذ القرض واصرفه فيما ارغب كالقروض البنكية واستطيع فقط ان اتاجر به في العملات مع الشركة فهو ليس قرض .
فاقول : هل تاخذه بشرط ان تعيده كما هو ؟
فيقول : نعم وادفع رهن من حسابي (هامش محجوز) .
اقول : إذا فهو قرض لانك تضمن اعادة المبلغ فلا هي شراكة ولا وكالة ولا اي حكم اخر فالقرض واضح صريح اسلفك وتضمن اعادته لي كما هو حتي انهم ياخذون منك رهن فلو خسرت اكثر من ما يتحمل حسابك تاخذ الشركة الخسارة الزائدة من هذا الرهن فيجب ان تعيد المال كما اخذته وهذا هو القرض .
فيقول : نعم .
اكمل واقول : إذا فهو قرض تعيده كما هو بشرط المتاجرة من خلال الشركة ...
قيقطع كلامي مسرعا ليقول : نعم هو قرض التزم بارجاعه كما اخذته ولكن لا يمكنني ان اتاجر به إلا في منصة الشركة .
اقول : لقد زاد الطين بله .
بقول في انتباه : لماذا ؟
اقول : لانه اصبح قرض مشروط .
يقول : اي شرط .
اقول : شرط الا تستخدمه في اي مكان اخر غير الشركة .
يقول وما المشكلة ؟
اقول : اتعلم لو لم تاخذ الشركة اسبريد وتعطي لك الرافعة مجانا بدون اي اجر فهو يظل قرض جر نفع .
يقول كيف ذلك ؟
اقول : لانه قرض مشروط والقرض الحسن ليس به شرط واي كان منفعتهم من صرفه داخل الشركة فقط. فقد وقعت في قرض جر نفع .
يقول في حسرة : لا الشركة تاخذ اسبريد بالاضافة إلي شرطهم الا استخدمه إلا من خلالهم .
اقول : وهكذا بدل المنفعه اتنين تاخذ منك اسبريد وتشترط عليك الا تستخدم القرض إلا من خلالها .
يصمت برهة ويقول : ولكن حديث قرض جر نفع سمعت انه حديث ضعيف .
اقول : نعم حديث منسوب إلي رسول الله .
يقول : إذن لماذا يعملون به .
اقول : الحديث ضعيف في نسبه إلي الرسول صلي الله عليه وسلم لكنه قاعده فقهية متفق عليها بين علماء الاسلام لاستنادها علي العديد من الادلة عن النبي واتفاق الصحابة ايضا عليها وعملهم بها ما رايك ان تنظر لهذه الصفحة ليتضح لك اكثر ما اقصد هنا (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5460.shtml) .
يقول : نعم سمعت ان الحديث ضعيف ولكن معناه صحيح .
اقول : وهكذا الاسلام يتحري الدقة في اي شئ ينسب قوله إلي رسول الله حتي وإن كان معناه صحيح وله ادلة تسنده إلا انه قد يكون لم يقوله رسول الله بنفس النص لذا نص الحديث ضعيف في نسبه إلي رسول الله لكن المعني مؤكد بدلائل اخري. ويمكنك ان تسأل اي شيخ او فقيه عن ذلك .

كان هذا حوار بسيط لتوضيح بعض ما اثاره الاخوة في موضوع حكم الرافعة المالية فى الإسلام ( اقتراحات وحلول ) (http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=38180)

وتلبية لجزء من طلب الاخ amine31 والاخ الغامدي بموضوع لماذا توفر شركات الوساطه هذا الكم من اﻷموال (الرافعة)؟ (http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=36894)

هكذا يا اخوة كان التفكر والوصول للحقيقة بابسط الطرق. فهل الشركة تعطينا قرض حسن للمساعدة ام لمنفعتها ؟! الغرض من تحليل القروض في الاسلام هو الاحسان ومعاونة المحتاجين وليس وسيلة من وسائل الكسب والاستغلال فلا يجوز الزيادة عليه او الانتفاع من وراءه لانه بذلك يخرج من كونه قرض حسن.

والسلام عليكم

المحروم
17-04-2014, 11:36 PM
جزاك الله خيرا

النسر الذهبى
17-04-2014, 11:52 PM
جزاك الله خيرا

وجزاك مثله

kareem19
17-04-2014, 11:59 PM
السلام عليكم...انا عندي سؤال لو سمحت..ماذا عن الشركات التي تقدم اسبريد ثابت مهما كانت الرافعة فهو دائما يأخذ منك نفس الاسبريد,,,اين هو النفع من القرض اذا؟
تحياتي وشكرا علي اسلوبك الممتع في عرض الموضوع

النسر الذهبى
18-04-2014, 12:53 AM
السلام عليكم...انا عندي سؤال لو سمحت..ماذا عن الشركات التي تقدم اسبريد ثابت مهما كانت الرافعة فهو دائما يأخذ منك نفس الاسبريد,,,اين هو النفع من القرض اذا؟
تحياتي وشكرا علي اسلوبك الممتع في عرض الموضوع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا بك اخي العزيز

الاسبريد الثابت له معنيين واليك الاجابة علي كلا منهما :

إن كنت تقصد الاسبريد الثابت الذي تقدمه الشركات بدلا من الاسبريد المتحرك فالاسبريد الثابت تزداد قيمته بزيادة الرافعة ايضا كالاسبريد المتحرك. الفرق بينهما في ثبات الاسبريد في اي وقت بالسوق فقط وليس ثبات قيمة الاسبريد لانه يزداد بزيادة الرافعة .

اما لو تقصد اجر ثابت مهما زادت الرافعة اي تاخذ منك عمولة ثابته فالنفع هو بقائك والمتاجرة من خلال الشركة لانها تشترط عليك ذلك فهو قرض مشروط وبذلك ضمنت الشركة المنفعة منك لان ليس لك الحرية في صرف القرض مع اي شركة اخري ولن تدفع العمولة إلا لهذه الشركة فهذه منفعتها ضمان بقاء العميل للعمل من خلالها وبالتالي الحصول علي عمولة دائمة .

kareem19
18-04-2014, 01:03 AM
تمام....طب في سؤال كمان معلش هي الرافعة المالية مصدرها الشركة ولا البنك؟
وماذا عن الشركات الماركت الميكر التي توفر لك الرافعة علي الورق فقط؟
محتاجين ان نفهم ما هو معني القرض لان هناك بعض الفتاوي تعتبر الرافعة ليست قرضا لانه لا ينطبق عليها شروط القرض
تقبل تحياتي استاذي الكريم

النسر الذهبى
18-04-2014, 01:15 AM
تمام....طب في سؤال كمان معلش هي الرافعة المالية مصدرها الشركة ولا البنك؟
وماذا عن الشركات الماركت الميكر التي توفر لك الرافعة علي الورق فقط؟
محتاجين ان نفهم ما هو معني القرض لان هناك بعض الفتاوي تعتبر الرافعة ليست قرضا لانه لا ينطبق عليها شروط القرض
تقبل تحياتي استاذي الكريم

اسئل كيفما تشاء اخي لا حرج حتي نصل للحقيقة.

اخي العزيز انصحك بقراءة هذا الموضوع كاملا ففيه الاجابات التي تبحث عنها إن شاء الله
لماذا توفر شركات الوساطه هذا الكم من اموال (الرافعة)؟ (http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=36894)

بالنسبة لشروط القرض فهو التزام يجب ان تعيده كما هو مهما حدث حتي وإن فقدته او تلف او خسرته في مضاربة او جري به ما جري فلا يهم المقرض ما جري المهم ان تعيد له ما اعطاك. عندما يتحقق هذا الشرط وهو الالتزام بارجاع المال اي ضمان الاصل يصبح المال قرض 100% .

الحسين شعيب
18-04-2014, 04:50 AM
استاذي النسر الذهبي

في موضوع القرض انت اللي بتشترط علي نفسك انك لا تستخدم المال
الا في المتاجرة في العملات مثلا يعني في حد بيدخل الفوركس
الا بمزاجه وهو عارف انه واخد القرض عشان الفوركس مش عشان حاجة تانيه

يعني انا مرة طلبت من اخويا قرض عشان اشتري عربية فلم يوافق
ولما قلتله اني هفتح مستوصف بيهم وافق هل هذا حرام
اعتقد ان دي زي دي

ارجوا من الله ان يدلنا الصواب والحق

النسر الذهبى
18-04-2014, 05:14 AM
استاذي النسر الذهبي

في موضوع القرض انت اللي بتشترط علي نفسك انك لا تستخدم المال
الا في المتاجرة في العملات مثلا يعني في حد بيدخل الفوركس
الا بمزاجه وهو عارف انه واخد القرض عشان الفوركس مش عشان حاجة تانيه

...

ارجوا من الله ان يدلنا الصواب والحق

اهلا بك

هل تسمح لك شركتك بالمتاجرة بقرضهم من خلال اي شركة آخري ؟

rtkwar
18-04-2014, 06:09 AM
يعنى الفوركس جلال ولا حرام نسيبه ولا لأ؟

المعالي
18-04-2014, 11:37 AM
طيب يا اخي النسر الذهبي .....
لو افترضنا ان القرض الذي تتحدث عنه ليس قرض اصلا.....لان القرض هو اخذ المال من المقرض والانتفاع به في شراء اي شي وهذا غير متحقق في الفوركس....
لو
اعتبرنا ان الروافع الماليه ....هي ليست قرض وانما اعادة تسعير للعمله(لقيمة النقطة) وفق رغبة المتداول فمثل اشتري اليورودولار بي 10 دولار(للنقطة الواحدة) فان كسبت فلي المكسب 10 دولار وان خسرت فلي ايضا الخسارة فهي اعادة تسعير
فلو لم تقدم هذه الخدمه لما دخل احد في الفوركس

amine31
18-04-2014, 12:14 PM
لم اقرا الموضوع جيدا و لي عودة فيما بعد فقط ملاحظة صغيرة
قلت شرط الا تستخدمه في اي مكان اخر غير الشركة
كيف تريد ان استخدمه في مكان اخر و حسابي مع الشركة اتريدني ان اتاجر مع شركة اخرى ?

Mohamed_Amr
18-04-2014, 02:41 PM
كيف تريد ان استخدمه في مكان اخر و حسابي مع الشركة اتريدني ان اتاجر مع شركة اخرى ?

ونفترض انه لايوجد رافعه ماليه فهل يمكن ان نتاجر مع شركه اخرى غير الشركه اللى فتحنا فيها حساب؟؟

drissou45
18-04-2014, 03:16 PM
ادن ان كان قرضا دات منفعة ، وانه لا يوجد حلول ،اذن الفوركس حرام

drissou45
18-04-2014, 03:21 PM
الشيء الدي لم افهمه وحيرني هو قرض مجرد ارقام وتاخد عليه الفوائد ، يا اخي نسر ، ارجو ان تشرفنا باسمك يا استاذ

a7meed
18-04-2014, 03:35 PM
متميز دائما
يعطيك الف عافية

النسر الذهبى
19-04-2014, 01:16 AM
يعنى الفوركس جلال ولا حرام نسيبه ولا لأ؟

اهلا بك

الفوركس بنظامه الحالي غارق في الحرام اتركه فورا خيرا لك.

النسر الذهبى
19-04-2014, 01:17 AM
طيب يا اخي النسر الذهبي .....
لو افترضنا ان القرض الذي تتحدث عنه ليس قرض اصلا.....لان القرض هو اخذ المال من المقرض والانتفاع به في شراء اي شي وهذا غير متحقق في الفوركس....

اهلا بك اخي المعالي

ساجاريك في افتراضك ولكن قبل ذلك هل تعلم ان القرض قد يكون مشروط او غير مشروط
اهلا بك في القرض المشروط اخي الكريم.

ساقوم باقراضك بعض المال علي ان تعيده لي بشرط ان تصرفه وانت في منزلك ولا تقول لي كيف؟ اتصرف اتصل بالتجار ليأتوك في منزلك لا يهمني كيف ما يهمني ان تعيد لي مالي مهما حدث وان لا تستخدمه إلا وانت في منزلك. هذا قرضي وهذا شرطي لتاخذه.
قل لي هل هذا قرض ؟
ما رايك لنضع بعض الفوائد ؟
ما رايك لأشترط عليك ان تعيده لي الضعف فإذا اعطيتك 1000 تصرفها فقط وانت في منزلك ثم تعيدها لي 2000 فانا لم اقرضك يا رجل لا تقلق نحن لا نقع في الربا لاني اشترطت عليك ان لا تصرفه إلا وانت في منزلك والقرض يمكنك ان تصرف بحرية فهذا ليس قرض. جميل اليس كذلك!

هذا يعتمد علي مفهوم القرض. القرض ليس بكيفية استخدامه في اي مكان او في اي سلعة. القرض ان تضمن اعادت ما اخذته لمن اقرضك هذا قرض لانك ضمنت الاصل. إذن المال الذي اقرضتك اياه قلت لك ستعيده لي كاملا مهما حدث هنا نقول مرحبا بالقرض ثم اشترطت عليك إلا تصرفه إلا وانت في منزلك هنا نقول مرحبا بالشرط. فنقول قرض مشروط.

افهمت الان ما هو القرض ؟

فلنفترض ان القرض وكالة
لا. لا يمكن ان نفترض ذلك
لماذا ؟
الان وضحت المسألة. بالطبع بسبب ضمان الاصل ففي الرافعة يجب ان تردها للشركة بدون نقص وهذا مفهوم ضمان الاصل اي انك تضمن اعادت كامل مبلغ الرافعة كما اخذته وهذا يحول الوكالة إلي قرض. فالوكالة امانة قد تفقدها او تتلف اما القرض التزام يضمن عودته كما هو. وهذا حال الرافعة ستعيدها كالتزام مهما حدث. لذلك تجد ان الشركة تحجز عليك رهن (هامش محجوز) لكي تاخذ منه عند الخسارة الكبيرة لانك تضمن الرافعة ولست وكيل عليها.

لو
اعتبرنا ان الروافع الماليه ....هي ليست قرض وانما اعادة تسعير للعمله(لقيمة النقطة) وفق رغبة المتداول فمثل اشتري اليورودولار بي 10 دولار(للنقطة الواحدة) فان كسبت فلي المكسب 10 دولار وان خسرت فلي ايضا الخسارة فهي اعادة تسعير
فلو لم تقدم هذه الخدمه لما دخل احد في الفوركس

قل لي لماذا تغلق الشركة صفقتك عند انعكاس السعر عليك بشكل كبير بمعني آخر لماذا يوجد مارجن كول او نداء الهامش ؟

تحيتي.

drissou45
19-04-2014, 01:28 AM
الشيء الدي لم افهمه وحيرني هو قرض مجرد ارقام وتاخد عليه الفوائد ، يا اخي نسر ، ارجو ان تشرفنا باسمك يا استاذ
ارجو من جميع الاعضاء المشاركة لان الموضوع خطير جدا ومهم

النسر الذهبى
19-04-2014, 01:46 AM

احسنت. هكذا انت تعلم الشرط الرئيسي لكي تاخذ الرافعة وهو ان لا تتاجر بها إلا من خلال شركتك ولا يعطوك حرية استخدامها كما تشاء.

فلكي نعطيك رافعتنا يجب ان تتاجر من خلالنا يجب ان تفتح حساب معنا لنستفيد منك. هل يمكنني ان استخدم الرافعة في اي مكان اخر ؟ لا بالطبع نحن نريد ان ننتفع منك دائما لذا عليك ان تبيع وتشتري من خلالنا فقط ونحن سنعطيك الرافعة التي تريدها.

واهلا بك

النسر الذهبى
19-04-2014, 02:51 AM
ونفترض انه لايوجد رافعه ماليه فهل يمكن ان نتاجر مع شركه اخرى غير الشركه اللى فتحنا فيها حساب؟؟

اهلا بك

انت لغيت الرافعة إذن انت ذهبت إلي مكان آخر لا يوجد به قرض. نتحدث هنا في هذا الموضوع عن الرافعة. هل هي قرض يجر نفع ؟

النسر الذهبى
19-04-2014, 03:09 AM

اهلا بك اخي ادريس

لانه يستخدمه في قضاء مصالحه وصفقاته بان يسوي به صفقاته المالية لذا يدفع لك فائدة. هكذا يعمل السوق تريد عقدي إذن فالفائدة اريد عقدك إذن فالفائدة. انا هدفع كام وانت ستدفع كام ونري الفرق فنعرف من سيربح فائدة ومن سيدفع الفائدة. ولان الرافعة قرض بنكي فلا تعمل إلا بالفائدة حتي لو كانت ارقم وليست اوراق بنكنوت فهي تعمل بالالترامات او الضمان.

والان اعد قراءة المشاركة التالية والمشاركات التي تشير إليها وسيتضح لك الامر افضل الان إن شاء الله
اف اكس ارابيا..الموقع الرائد فى تعليم فوركس Forex - عرض مشاركة واحدة - لماذا توفر شركات الوساطه هذا الكم من اموال (الرافعة)؟ (http://www.fx-arabia.com/vb/showpost.php?p=694626&postcount=68)

أخوك ابراهيم

drissou45
19-04-2014, 03:12 AM
شكرا لك اخي ابراهيم ؛رغم ضياعنا لهذا الوقت والجهد الدي ذهب في فراغ نسآل الله ان يعوضنا احسن منه ، اعلن خروجي من هذا العلم غريب لان لا توجد حلول ، ونسآل لله الحلال ولا شيء غيره ، بارك لله فيك يا استاذ الفاضل ابراهيم

النسر الذهبى
19-04-2014, 03:16 AM
لماذا لا تجيبني على سؤالي

جاوبت يا خي بالمشاركة السابقة رقم 22
(http://www.fx-arabia.com/vb/showpost.php?p=698266&postcount=22)

drissou45
19-04-2014, 03:18 AM
شكرا لك اخي ابراهيم ؛رغم ضياعنا لهذا الوقت والجهد الدي ذهب في فراغ نسآل الله ان يعوضنا احسن منه ، اعلن خروجي من هذا العلم غريب لان لا توجد حلول ، ونسآل لله الحلال ولا شيء غيره ، بارك لله فيك يا استاذ الفاضل ابراهيم

drissou45
19-04-2014, 03:19 AM
خرجت بخسارة قوية وهي وقتي للاســـف :/

النسر الذهبى
19-04-2014, 03:38 AM

خرجت بخسارة قوية وهي وقتي للاســـف :/

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (http://www.saaid.net/gesah/229.htm)

النسر الذهبى
19-04-2014, 03:52 AM
متميز دائما
يعطيك الف عافية

شكرا لمرورك اخي العزيز

drissou45
19-04-2014, 03:54 AM
يا عمو ابراهيم ههههههههه تنتهي الرحلة هنـــا

rfx
19-04-2014, 04:01 AM
اذا من يؤيد الحرمانيه مفيش حل غير انه يتاجر مع البنك بدون رافعه وهذا يحتاج ان يكون الشخص ملياردير علي الاقل ليحقق ربح ويرجع السوق تاني زي زمان لرجال الاعمال فقط والاغنياء

drissou45
19-04-2014, 04:17 AM
اذا من يؤيد الحرمانيه مفيش حل غير انه يتاجر مع البنك بدون رافعه وهذا يحتاج ان يكون الشخص ملياردير علي الاقل ليحقق ربح ويرجع السوق تاني زي زمان لرجال الاعمال فقط والاغنياء

ما عسان ان نفعل يا اخي :(:(:(:(:(

rfx
19-04-2014, 04:36 AM
ما عسان ان نفعل يا اخي :(:(:(:(:(
والله يااخي كلا حسب اقتناعه الشخصي فكل شخص سيحاسب لوحده
لكن اشياء كثيره شك فيها مايسمو علماء (علماء السلاطين) او الله اعلم حتي لا نظلم احد
وطلعت خاطئه حتي سبقنا الغرب وتقدموا علينا

drissou45
19-04-2014, 04:47 AM
والله يااخي كلا حسب اقتناعه الشخصي فكل شخص سيحاسب لوحده
لكن اشياء كثيره شك فيها مايسمو علماء (علماء السلاطين) او الله اعلم حتي لا نظلم احد
وطلعت خاطئه حتي سبقنا الغرب وتقدموا علينا

انا متفق معك ؛ يجب ان تعرف آلية عمل الفوركس لتحكم عليه ، عندما قرآتها في موضوع الاخ ابراهيم ،واتمنى ان تكون صحيحة ،تعجبت وصدمت ، وحتى الآن لم اعرف بعض الاشياء ، والشيء الاول هو تلك الرافعة انها مجرد ارقام وتعتبر قرض وياخد عليه الفوائد للاسف لم تدخل للعقلي ،

rfx
19-04-2014, 05:04 AM
انا متفق معك ؛ يجب ان تعرف آلية عمل الفوركس لتحكم عليه ، عندما قرآتها في موضوع الاخ ابراهيم ،واتمنى ان تكون صحيحة ،تعجبت وصدمت ، وحتى الآن لم اعرف بعض الاشياء ، والشيء الاول هو تلك الرافعة انها مجرد ارقام وتعتبر قرض وياخد عليه الفوائد للاسف لم تدخل للعقلي ،
طيب انا هرد بصفه شخصيه والاستاذ ابراهيم يرد عليك برضو ....موضوع الفوائد فالشركه لا تاخذ مني فوائد بتدفعه هي بقا هي حره....
ثانيا
الرافعه ليست مجرد ارقام هذي تجاره معروف عنها انها عبر النت مع البنوك وغير مركزيه تمام كده... ولازم يكون فيه مرونه طيب الشركه يعني هتعملي ايه عشان اصدق انها مش مجرد ارقام والتجاره اساسا تتم في العالم الرقمي.... هذه اليه عمل السوق لكن فلنفترض انه مجرد ارقام الارقام كما عادت علي الشركه بالنفع عادت علي انا ايضا بالنفع لاني تاجرت بلوت لم اكن باستطاعتي ان اتاجر به بمبلغي الصغير وربحت مقابل ذلك هذه هي تجاره الهامش
اذا الرافعه عادت بالنفع علي الطرفين مع اني انا اللي مخير اني اخنار رافعه او لا وليست هي من تفرضها علي مثل 1:1 بس كده انت عايز مبلغ كبيرتتاجر بيه عشان تكسب .. وبماذا تفسر من الذي يغطي لي صفقتي ياصديقي مليش فيه انه بأه مع انه البنك او علي حسب الشركه لو هي اللي كانت بتغطي

العلماء ياصديقي كانو ا يعتقدون في السابق ان الاموال الالكترونيه ليست اموال ....هذه تطورات العصر وكل عصر له ناسه وادواته وايضا التقابض كانوا يقولون انه لا يتم عبر النت للعملات

drissou45
19-04-2014, 05:18 AM
طيب انا هرد بصفه شخصيه والاستاذ ابراهيم يرد عليك برضو ....موضوع الفوائد فالشركه لا تاخذ مني فوائد بتدفعه هي بقا هي حره....
ثانيا
الرافعه ليست مجرد ارقام هذي تجاره معروف عنها انها عبر النت مع البنوك وغير مركزيه تمام كده... ولازم يكون فيه مرونه طيب الشركه يعني هتعملي ايه عشان اصدق انها مش مجرد ارقام والتجاره اساسا تتم في العالم الرقمي.... هذه اليه عمل السوق لكن فلنفترض انه مجرد ارقام الارقام كما عادت علي الشركه بالنفع عادت علي انا ايضا بالنفع لاني تاجرت بلوت لم اكن باستطاعتي ان اتاجر به بمبلغي الصغير وربحت مقابل ذلك هذه هي تجاره الهامش
اذا الرافعه عادت بالنفع علي الطرفين .. وبماذا تفسر من الذي يغطي لي صفقتي ياصديقي مليش فيه انه بأه مع انه البنك او علي حسب الشركه لو هي اللي كانت بتغطي

العلماء ياصديقي كانو ا يعتقدون في السابق ان الاموال الالكترونيه ليست اموال ....هذه تطورات العصر وكل عصر له ناسه وادواته

ممكن تتكلم باللغة العربية اللفصحة لكي افهم جيدا ماذا تكتب، ما رايك انت في ما قاله الاخ ابراهيم

rfx
19-04-2014, 05:26 AM
ممكن تتكلم باللغة العربية اللفصحة لكي افهم جيدا ماذا تكتب، ما رايك انت في ما قاله الاخ ابراهيم
بمعني السؤال الذي يحيرك ياصديقي انها مجرد ارقام ....أليس كذلك
الاجابه نحن نتاجر في عالم رقمي متصل بشركه وساطه ومع البنك
لسنا مثل الصرافه نذهب لنسلمه يد بيد
اما رأي انا في ما قاله الاخ ابراهيم فكل شخص حسب اقتناعه وتفسيره للأمور

drissou45
19-04-2014, 02:22 PM
ممكن تشرحنا رآيك في هذا العلم ،بمعنى آخر هل لديك اضافة ، بالنسبة لي ،انا لم ابحث عن آلية الفوركس فقط استعنت بموضوع الاخ فاضل

MoHaMeD EgY
19-04-2014, 07:20 PM
اهلاً يا إبرهيم .. ليك وحشه والله :1 (72):
على فكره انا متابع مواضيعك من بعيد لبعيد :)

اولاً عايز اعلق على النقطه دى ( الحديث ضعيف في نسبه إلي الرسول صلي الله عليه وسلم لكنه قاعده فقهية متفق عليها بين علماء الاسلام لاستنادها علي العديد من الادلة عن النبي واتفاق الصحابة ايضا عليها وعملهم بها ما رايك ان تنظر لهذه الصفحة ليتضح لك اكثر ما اقصد هنا)
مفيش حاجه اسمها اتفاق او اجماع العلماء .. لان عمر ما العلماء ما اتفقوا على شئ .. ودايماً هتلاقى اختلاف مابينهم
الحاجه الوحيده اللي متفقين عليها هى القرآن .. اما باقى الآمور كلها فعليها اختلاف
دا فى مجموعه مختلفين اصلاً ان سيدنا محمد (ص) هو الرسول (اتحدث عن الشيعه)
يعنى لما تشوف حد بيحلل او بيحرم شئ ومش عارف يقنعك بآيه قرآنيه واضحه هتلاقيه بيقولك اصلى الفقهاء والعلماء اجمعوا على هذا :D

{يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا} - الأحزاب (66)
{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} - الأحزاب (67)

يعنى لما تيجى تقول رأى لازم يكون رأى مبنى على قناعتك الشخصيه .. لأن ربنا (سبحانه وتعالى) لما يحاسبنا مش هينفع نقوله اصلى الشيخ فلان والعالم كذا بيقول كدا

نيجى بقى للنقطه التانيه وهى الرافعة
الرافعه ليست ربا (من وجهة نظرى طبعاً)
هقولك مثال .. نفترض دلوقتى انى انا فاتح محل موبيلات وانت جيت تشترى منى موبايل .. وانت مش معاك غير ثمن موبايل واحد
جيت انا بقى قولتلك بدل متاخد موبايل واحد بس ياعم هيما خدهم عشره .. وكل اللى انا طالبه منك انك ترجعلى ثمن الموبيلات بعد ماتبيعهم بدون ذياده ولا مليم
طبعاً انا هستفيد وانت هتستفيد .. يعنى انا مثلا لو كنت هكسب 100 ج فى موبايل واحد اصبحت اكسب 1000 ج
وانت هتاخد الموبيلات وهتبيعهم وانت وشطارتك ياخسرت فيهم يا ربحت
هل كدا انا اعطيتك بالربا ؟!
بالتأكيد لاء لأنى مأخذتش منك مليم ذياده

وابقى اتفرج ع الفيديو دا .. ليه علاقه بفوائد البنوك والربا :)
https://www.youtube.com/watch?v=QWiSN0L9q1I

ayoob
20-04-2014, 12:46 AM
السلام عليكم
عندي وجهة نظر في طريقة عمل الفوركس وهو يشبه كتيرا في طريقة تعامله مثل شركات البيع بي بالأجل تقوم الشركة بي تزويدك بي البضاعة وعندما يتم بيع البضاعة تسترد الشركة رسمالها

النسر الذهبى
20-04-2014, 01:31 AM
اهلاً يا إبرهيم .. ليك وحشه والله :1 (72):
على فكره انا متابع مواضيعك من بعيد لبعيد :)

اولاً عايز اعلق على النقطه دى ( الحديث ضعيف في نسبه إلي الرسول صلي الله عليه وسلم لكنه قاعده فقهية متفق عليها بين علماء الاسلام لاستنادها علي العديد من الادلة عن النبي واتفاق الصحابة ايضا عليها وعملهم بها ما رايك ان تنظر لهذه الصفحة ليتضح لك اكثر ما اقصد هنا)
مفيش حاجه اسمها اتفاق او اجماع العلماء .. لان عمر ما العلماء ما اتفقوا على شئ .. ودايماً هتلاقى اختلاف مابينهم
الحاجه الوحيده اللي متفقين عليها هى القرآن .. اما باقى الآمور كلها فعليها اختلاف
يعنى لما تشوف حد بيحلل او بيحرم شئ ومش عارف يقنعك بآيه قرآنيه واضحه هتلاقيه بيقولك اصلى الفقهاء والعلماء اجمعوا على هذا :D

{يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا} - الأحزاب (66)
{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} - الأحزاب (67)

يعنى لما تيجى تقول رأى لازم يكون رأى مبنى على قناعتك الشخصيه .. لأن ربنا (سبحانه وتعالى) لما يحاسبنا مش هينفع نقوله اصلى الشيخ فلان والعالم كذا بيقول كدا

نيجى بقى للنقطه التانيه وهى الرافعة
الرافعه ليست ربا (من وجهة نظرى طبعاً)
هقولك مثال .. نفترض دلوقتى انى انا فاتح محل موبيلات وانت جيت تشترى منى موبايل .. وانت مش معاك غير ثمن موبايل واحد
جيت انا بقى قولتلك بدل متاخد موبايل واحد بس ياعم هيما خدهم عشره .. وكل اللى انا طالبه منك انك ترجعلى ثمن الموبيلات بعد ماتبيعهم بدون ذياده ولا مليم
طبعاً انا هستفيد وانت هتستفيد .. يعنى انا مثلا لو كنت هكسب 100 ج فى موبايل واحد اصبحت اكسب 1000 ج
وانت هتاخد الموبيلات وهتبيعهم وانت وشطارتك ياخسرت فيهم يا ربحت
هل كدا انا اعطيتك بالربا ؟!
بالتأكيد لاء لأنى مأخذتش منك مليم ذياده

وابقى اتفرج ع الفيديو دا .. ليه علاقه بفوائد البنوك والربا :)
https://www.youtube.com/watch?v=QWiSN0L9q1I

اهلا بك

هل بحثت وسألت عن القاعدة التي تكلمت عليها كما نصحتكم بذلك ؟ ام تعتقد اني اكتب من وحي خيالي او من وحي خيال شيخ ما ؟

بالنسبة لمثال الموبايلات:
هل اشترطت علي اني ابيع الموبايلات في سوق معين او من خلال محل معين ؟
هل اشترطت علي انك تاخد نسبة علي الموبايلات والنسبة دي تزداد قيمتها بزبادة الموبايلات اللي هتسلفهالي عشان ابيعها ؟
هل بتاخد فايدة تبييت علي كل يوم اتاخر فيه عن سداد ثمن الموبايلات لو مبعتهمش؟ وحتي لو واحد تاني اللي هيدفع الفايدة دي مش انا. بس العقد بتاعنا اتكتب فيه هذا الشرط شرط الفايدة. هل به شرط فايدة التبييت ؟

هل مازلت مقتنع ان مثال الموبايلات زي الرافعة ؟

تحيتي.

ghost59
20-04-2014, 01:31 AM
اتفضل اخوي نسر اسمع هذا المقطع

وان شاء الله يستفاد منه الجميع ي رب

http://www.youtube.com/watch?v=C6jJrnZOlC4

النسر الذهبى
20-04-2014, 01:33 AM
السلام عليكم
عندي وجهة نظر في طريقة عمل الفوركس وهو يشبه كتيرا في طريقة تعامله مثل شركات البيع بي بالأجل تقوم الشركة بي تزويدك بي البضاعة وعندما يتم بيع البضاعة تسترد الشركة رسمالها

تقصد زي مثال الموبايلات

إذن الرد السابق علي الاخ MoHaMeD EgY لك ايضا

واهلا بك.

ghost59
20-04-2014, 02:11 AM
MoHaMeD EgY (http://www.fx-arabia.com/vb/member.php?u=12112)

بارك الله فيك حقيقة المقطع دا وضح لي حاجه غايبه عني كانت في اتوقع مقطعك مع مقطعي بداية الخيط ووضحو الكثير الكثير وان شاء الله ح استزيد كمان وكمان

فجزيت خيرا وزوجت بكرا يارب ;)

نسـر
والتحية ليك ي صاحب الموضوع استاذ ابراهيم مواضيعك جميله ومفيده وخلتنا حقيقة نجتهد ونبحث ونشوف اشياء ونتعلم اشياء كانت غايبه عننا وتتشال غشاوة عن اعيننا ونتعلم بأنفسنا

بارك الله فيك ي نسر وليك التحية ع مجهودك معانا

النسر الذهبى
20-04-2014, 02:50 AM
نسـر
والتحية ليك ي صاحب الموضوع استاذ ابراهيم مواضيعك جميله ومفيده وخلتنا حقيقة نجتهد ونبحث ونشوف اشياء ونتعلم اشياء كانت غايبه عننا وتتشال غشاوة عن اعيننا ونتعلم بأنفسنا

بارك الله فيك ي نسر وليك التحية ع مجهودك معانا

الحمد لله

واهلا بك يا اخي

MoHaMeD EgY
20-04-2014, 07:17 AM
اهلا بك

هل بحثت وسألت عن القاعدة التي تكلمت عليها كما نصحتكم بذلك ؟ ام تعتقد اني اكتب من وحي خيالي او من وحي خيال شيخ ما ؟

بالنسبة لمثال الموبايلات:
هل اشترطت علي اني ابيع الموبايلات في سوق معين او من خلال محل معين ؟
هل اشترطت علي انك تاخد نسبة علي الموبايلات والنسبة دي تزداد قيمتها بزبادة الموبايلات اللي هتسلفهالي عشان ابيعها ؟
هل بتاخد فايدة تبييت علي كل يوم اتاخر فيه عن سداد ثمن الموبايلات لو مبعتهمش؟ وحتي لو واحد تاني اللي هيدفع الفايدة دي مش انا. بس العقد بتاعنا اتكتب فيه هذا الشرط شرط الفايدة. هل به شرط فايدة التبييت ؟

هل مازلت مقتنع ان مثال الموبايلات زي الرافعة ؟

تحيتي.

طيب انا هختصر عليك الأجابه
ماهو تعريف الربا ؟!
الربا هو: لما يكون فيه حد محتاج مال لقضاء حاجه ضروريه جداً فتلاقى شخص بيستغل احتياجه للمال و يرده له اضعافاً مضاعفه
وحط مليون خط تحت (اضعافاً مضاعفه)

هل انا هنا محتاج المال من الشركه ؟ .. وهل الشركه كدا بتستغلنى وبتاخد منى المال اضعافاً مضاعفه ؟
وهل انا لو محتاج المال لقضاء حاجه ضروريه هل اضمن انى اربح فى هذا السوق ؟

من الآخر الرافعه = القرض لكن بدون فوائد
وحتى لو هاخد قرض وارجعه بفايده بسيطه جداً فهذا لايعتبر ربا

هذا رأيي الخاص وانا اتحمل مسؤليته :)

MoHaMeD EgY (http://www.fx-arabia.com/vb/member.php?u=12112)

بارك الله فيك حقيقة المقطع دا وضح لي حاجه غايبه عني كانت في اتوقع مقطعك مع مقطعي بداية الخيط ووضحو الكثير الكثير وان شاء الله ح استزيد كمان وكمان

فجزيت خيرا وزوجت بكرا يارب ;)

اشكرك يا اخى على الدعوه الجميله دى :1 (72):

rfx
20-04-2014, 12:16 PM
ممكن تشرحنا رآيك في هذا العلم ،بمعنى آخر هل لديك اضافة ، بالنسبة لي ،انا لم ابحث عن آلية الفوركس فقط استعنت بموضوع الاخ فاضل
لا تعتمد علي وجهه نظر شخص فقط لتحكم علي شئ ابحث في الموضوع وحكم عقلك ليس كل البشر دوافعهم واحده تجاه الاشياء
هناك عوامل نفسيه كثيره تؤثر علي الحكم علي الاشياء

انا من وجهه نظري انه ليس قرض بالمره والايه لاتفسر بالمعني الحرفي
أأنت تريد ان تعطيني الشركه الرافعه التي يطلق عليها البعض قرض وأقول لها من فضلك قومي بتحويل تلك الرافعه لي علي هيئه كروت امازون لاشتري بها اشياء اخري واتسوق بها :1 (24):
حاجه غريبه يأخي انا جاي اشتغل فوركس مضاربه علي اسعار العملات الحره حسب العرض والطلب بنظام الهامش علي (الربح والخساره)
ام تريد ان لاتاخذ من الشركه رهن كهامش محجوز واذا خسرت تدفع هي بالنيابه عني :D
ما لكم كيف تحكمون

المحروم
20-04-2014, 02:26 PM
لا تعتمد علي وجهه نظر شخص فقط لتحكم علي شئ ابحث في الموضوع وحكم عقلك ليس كل البشر دوافعهم واحده تجاه الاشياء
هناك عوامل نفسيه كثيره تؤثر علي الحكم علي الاشياء

انا من وجهه نظري انه ليس قرض بالمره والايه لاتفسر بالمعني الحرفي
أأنت تريد ان تعطيني الشركه الرافعه التي يطلق عليها البعض قرض وأقول لها من فضلك قومي بتحويل تلك الرافعه لي علي هيئه كروت امازون لاشتري بها اشياء اخري واتسوق بها :1 (24):
حاجه غريبه يأخي انا جاي اشتغل فوركس مضاربه علي اسعار العملات الحره حسب العرض والطلب بنظام الهامش علي (الربح والخساره)
ام تريد ان لاتاخذ من الشركه رهن كهامش محجوز واذا خسرت تدفع هي بالنيابه عني :D
ما لكم كيف تحكمون

صديقي الشركه لن تدفع لك اي شي لو خسرت او حتى ربحت يل بدفع الطرف الاخر الذي خسر امامك تقبل مروري ولك مني باقة ورد مليئه بالاحترام والتقدير

rfx
20-04-2014, 02:43 PM
صديقي الشركه لن تدفع لك اي شي لو خسرت او حتى ربحت يل بدفع الطرف الاخر الذي خسر امامك تقبل مروري ولك مني باقة ورد مليئه بالاحترام والتقدير
شكرا لك اخي الفاضل نعم اعرف ان الشركه لا تدفع لي شئ هي مجرد وسيط بيني وبين البنك او مزودي الاسعار تشتري كميات من العمله وتبيعها للعملاء وتربح فارق السعر بين البيع والشراء مثل الصرافه
وعندما ادخل صفقه واربح فيها اطالبها بالربح ايضا وهو الفرق بين سعر الشراء والبيع

صديقي هكذا هي التجاره مكسب وخساره وليس من المنصف عندما اربح ان تحملني خساره شخص اخر ....نعم اعلم ان هناك خاسرين بكثره في السوق لكن ليس من يربح هو من يتحمل ذنبهم
انما هم من يتحملون لانهم اشتروا بسعر اعلي وباعو بسعر رخيص او العكس ومع نظام الهامش المخاطره اكبر والا لما وجدت التحذير الذي يكون في اسفل اي شركه او منتدي فوركس
لا استطيع انا ابيع لشخص ما شئ ثم بعدما ابيعه له السعر ينزل او يرتفع في السوق عن السعر الذي بيعته به له ثم يأتي ليطالبني بالفارق الاسعار كل يوم في تغير مستمر نتيجه للعرض والطلب هذه هي البورصه

النسر الذهبى
20-04-2014, 03:00 PM
طيب انا هختصر عليك الأجابه
ماهو تعريف الربا ؟!
الربا هو: لما يكون فيه حد محتاج مال لقضاء حاجه ضروريه جداً فتلاقى شخص بيستغل احتياجه للمال و يرده له اضعافاً مضاعفه
وحط مليون خط تحت (اضعافاً مضاعفه)

هل انا هنا محتاج المال من الشركه ؟ .. وهل الشركه كدا بتستغلنى وبتاخد منى المال اضعافاً مضاعفه ؟
وهل انا لو محتاج المال لقضاء حاجه ضروريه هل اضمن انى اربح فى هذا السوق ؟

من الآخر الرافعه = القرض لكن بدون فوائد
وحتى لو هاخد قرض وارجعه بفايده بسيطه جداً فهذا لايعتبر ربا

هذا رأيي الخاص وانا اتحمل مسؤليته :)

لم تجيب علي اسئلتي وخرجت عن موضوع النقاش حوار عن الرافعة. هل هي قرض يجر نفع ؟

اسأل الله لك ولنا الهداية

والسلام عليكم

J3ifer
20-04-2014, 05:30 PM

أعذروني للتدخل وأتمنى أن لا يتحول النقاش لطائفية .. الاخ محمد ليس كفؤا لنقاش هكذا موضوع فهو يتبع هوا نفسه وليس لديه قليل من الاطلاع ليصل لمستوى المحتوى العلمي في هكذا موضوع

إن كنت لست متاكد من معلومة لا داعي أن تنقلها وتكسب إثمها بالافتراء على طائفة من المسلمين فالشيعة لا يقولون الا بنبوة محمد صلى الله عليه واله وسلم

أخوي إبراهيم مواضيعك عميقة جدا وأنا من المتابعين لك بصمت وصراحة فتحت عقلي لالية عمل السوق بشكل كبير .. شكرا لك على كل ما قدمته

drissou45
21-04-2014, 12:31 AM
لا اله الا الله محمدا رسول الله

النسر الذهبى
21-04-2014, 03:53 AM
أعذروني للتدخل وأتمنى أن لا يتحول النقاش لطائفية .. الاخ محمد ليس كفؤا لنقاش هكذا موضوع فهو يتبع هوا نفسه وليس لديه قليل من الاطلاع ليصل لمستوى المحتوى العلمي في هكذا موضوع

إن كنت لست متاكد من معلومة لا داعي أن تنقلها وتكسب إثمها بالافتراء على طائفة من المسلمين فالشيعة لا يقولون الا بنبوة محمد صلى الله عليه واله وسلم

أخوي إبراهيم مواضيعك عميقة جدا وأنا من المتابعين لك بصمت وصراحة فتحت عقلي لالية عمل السوق بشكل كبير .. شكرا لك على كل ما قدمته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي جعفر ما كان عليك التدخل. اعلم جيدا ما قلته ولكني لا اعلق علي هذه الجزئيات في مشاركات كثيرة لانها تخرج عن الهدف الذي فتح من اجله وهناك الكثيرين الذين لا يريدون لهذا الموضوع الوجود لذا يجب ضبط النفس والالتزام بموضوع النقاش لتصل الرسالة.

دائما احاول ان اعدل من المسار فبدلا من اثبات ان من امامي علي خطا او يتكلم من منظور سطحي اطرح الاسئلة التي تعيدنا للطريق الصحيح فارجوك لا تدخل في نقاشات جانبية مع احد حتي ولو بدأها هو.

واهلا بك

drissou45
21-04-2014, 04:12 AM
اخي ابراهيم ، انا دائما متبع الموضوع ، القرض الدي تتحدث عنه لا ينطبق عليه القرض

النسر الذهبى
21-04-2014, 04:15 AM
اخي ابراهيم ، انا دائما متبع الموضوع ، القرض الدي تتحدث عنه لا ينطبق عليه القرض

اهلا بك

لما لا توضح لنا قصدك ؟

drissou45
21-04-2014, 04:33 AM
اول شرط هو ان المسلم يكون في حاجة ماسة له ، ، اسمح لي ليست داعية او ... ، انا مجرد عبد ضعيف ابحت واناقش

النسر الذهبى
21-04-2014, 05:18 AM
اول شرط هو ان المسلم يكون في حاجة ماسة له ، ،

اتمني ان توضح كلامك اكثر حتي نفهم ما تعني ولا تتردد فنحن نناقش موضوع يهمنا وهو الرافعة هل هي قرض يجر نفع؟ قلت في مشاركتك السابقة ان الرافعة ليست قرض وقلت الان ان اول شرط للقرض هو ان المسلم يكون في حاجة ماسة له ... والله يا اخي هذا ما فهمته حتي الان من مشاركاتك فانت تعطيني عدة كلمات بدون ان تكمل او توضح ولا اعلم ما الغرض في ذلك وما الذي لا يجعل الرافعة قرض من مشاركاتك؟

اسمح لي ليست داعية او ... ، انا مجرد عبد ضعيف ابحت واناقش

كلنا عباد الرحمن واخوة نتناقش واهلا بك باي وقت.

والسلام عليكم

drissou45
21-04-2014, 04:18 PM
القرض لغة: هو القطع، يقال: قرضه يقرضه قرضاً أي قطعه.
اما اصطلاحا : فهو دفع المال، إرفاقاً لمن ينتفع به ويرد بدله. اذا دفع المال ،يعنى حقيقي ليس مجرد ارقام والله اعلم.

النسر الذهبى
21-04-2014, 04:59 PM
القرض لغة: هو القطع، يقال: قرضه يقرضه قرضاً أي قطعه.
اما اصطلاحا : فهو دفع المال، إرفاقاً لمن ينتفع به ويرد بدله. اذا دفع المال ،يعنى حقيقي ليس مجرد ارقام والله اعلم.

التعرف يجيب بوضوح
ينتفع به ويرد بدله
فنحن ننتفع بالرافعة ونرد بدلها.

تحيتي

drissou45
21-04-2014, 05:11 PM
سامحني يا اخي ابراهيم والله اني احبك في الله ،
انت تقول في شرح آليات السوق ، انه المال مجرد ارقام لا غير ، والقرض هو دفع المال ؛
ارجو ان تسامحني نحن فقط نناقش ،ونتمنى من الله ان يبين لنا الحرام من الحلال ،يا رب ، لانني قرات مقالة تقول هنا عدد كبير من المضاربين مسلمين وبالاخص الشرق الاوسط

النسر الذهبى
21-04-2014, 05:57 PM
سامحني يا اخي ابراهيم والله اني احبك في الله ،
انت تقول في شرح آليات السوق ، انه المال مجرد ارقام لا غير ، والقرض هو دفع المال ؛
ارجو ان تسامحني نحن فقط نناقش ،ونتمنى من الله ان يبين لنا الحرام من الحلال ،يا رب ، لانني قرات مقالة تقول هنا عدد كبير من المضاربين مسلمين وبالاخص الشرق الاوسط

علي ماذا اسامحك يا اخي! نحن نتناقش واحبك الله الذي احببتني فيه.

المسالة بسيطة يا اخي الارقام مقياس المال. والتعريف جاوب بوضوح ينتفع به ويرد بدله في وصفه للمال ونحن ناخذ الرافعة لننتفع بها لا ان نلقيها في البحر ونرد بدلها لا ان ناخذها ونرحل. نشتري بها يورو ودولار وغيره من العملات ثم نعيدها. انتفعت بها ولا ننسي ضمان الاصل (ضمان الرافعة) ولذلك نرد البدل فمرحبا بالقرض.

وما دمت لم تفهم معني الارقام المسجلة من شرحي الذي نصحتك بقراءته مره اخري. فانصحك بالبحث عن (خلق المال) و (خلق القيمة) إذا اردت ان تفهم بتعمق هذا الجزء في الالية لانه موضوع اخر يختص بالنظام النقدي وجب ذكره لانه حقيقة السوق ولم اتطرق بعد في اي رد او موضوع لحكمه.

والسلام عليكم

drissou45
21-04-2014, 06:25 PM
اخي ابراهيم ، تابع معي وان كنت مخطئ ردني الى الصواب ،
نفترض ان دخلت السوق ب 100.000 دولار ،وانك لانتاجر بالرافعة يعني لو اشرتيت يورو/دولار ماذا تيحصل ، اذا كان ممكن

goggo
22-04-2014, 04:49 PM
اخي ابراهيم ، تابع معي وان كنت مخطئ ردني الى الصواب ،
نفترض ان دخلت السوق ب 100.000 دولار ،وانك لانتاجر بالرافعة يعني لو اشرتيت يورو/دولار ماذا تيحصل ، اذا كان ممكن
لو تاجرت بدون رافعة سيلزمك مبلغ كبير و يمكن تتاجر ب 100000 دولار لكن الارباح ستكون قليلة جدا لانك لن تتمكن من فتح صفقات باحجام كبيرة

goggo
22-04-2014, 04:52 PM
سؤال للاخ النسر و استفسار سيعقد الامور اكثر
من يعطي الرافعة لي لكي اتداول هل هي الشركة التي انا فاتح فيها حساب ام البنك

maasa
23-04-2014, 01:53 AM
السلام عليكم و رحمة الله

اولا شكرا جزيلا لاخي نسر على طرحه هذا الموضوع و تحريه الحلال و الحرام و الاهم على خوفه على اخوانه من الوقوع في الربا و قد قال تعالى

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة: 278، 279].

و قال رسوله الكريم " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية." رواه الإمام أحمد .

ثانيا انا لست بعالم و لا حتى بطالب علم و لكن بحثت قليلا في الموضوع و بالتالي اتمنى ان لا يأخذ اي اخ بكلامي قبل ان يبحث بنفسه و يستفتي اهل العلم فهم الاعلم بهذا الامر

بالنسبة لموضوع النقاش و هو هل الرافعة تعتبر قرض جر نفعا , فهذا جانب من نقاشي مع احد الاخوة و انا اعلم انك ذكرت هذه النقطة في بداية الموضوع و لكن اتمنى ان توضحها اكثر

(
اما بالنسبة للقاعدة الفقهية المعروفة وهي كل قرض جر نفع فهو ربا

دعني اوضح لك بمثال اخي الكريم
انت معك مبلغ 100 الف دولار ذهبت لاحد شركات الوساطة و قمت بايداع المبلغ و لم تستخدم رافعة ( اي انك تتاجر الان ب 100 الف دولار فقط وهو ما يساوي عقد واحد ستاندرد ) و دخلت صفقة على اليورو و تم خصم الاسبريد وهو في هذه الحالة 3 نقاط اي ما يساوي 30 دولار
هذا المبلغ ( 30 دولار ) الذي اخذته الشركة حلال ام حرام ؟
حلال طبعا لانه الاجر الذي تاخذه الشركة نظير قيامها بعملية الوساطة بينك وبين الشخص الاخر الذي ستتم معه عملية التجارة ( لا يوجد خلاف حتى الان )

حالة اخرى
انا لدي مبلغ الف دولار فقط . ذهبت الى شركة الوساطة قمت بايداع المبلغ و استخدمت رافعة لاتمكن من المتاجرة بمبلغ 000 100 دولار . دخلت ايضا صفقة على اليورو و تم خصم الاسبريد و هو 3 نقاط اي 30 دولار

هذا المبلغ الذي اخذته شركة الوساطة ( 30 دولار ) هل هو بسبب الوساطة التي قامت بها بيني و بين العميل الاخر ام بسبب القرض
المنطق يقول انه بسب الوساطة كما حدث في الحالة الاولى

اذن هنا القرض لم يجر نفعا بل عملية الوساطة بيني وبين العملاء الاخرين هي التي جرت النفع والربح على الشركة )

ثانيا اخي هل كل قرض جر نفع فهو ربا ؟

بالرغم من وضوح النص الا ان بعض العلماء الكبار مثل الامام احمد بن حنبل فسروه بطريقة اخرى و اليك نص ما قرأت

(
ـ تحريم السلف والبيع، وهذا من ذرائع الربا، الإمام أحمد بن حنبل يقول: هو أن يقرضه قرضاً ثم يبايعه عليه بيعاً يزاد عليه.
مثلاً: أنا أقرضت إنساناً مائة ألف على أن أبيعه حاجة ثمنها سبع مائة ألف فبعته إياها بمليون، أو ثمنها سبعون ألفاً فبعتها بمائة ألف، وأنا أقرضته مائة ألف وسوف أستردها مائة ألف قرض حسن لكن اشترط هذا القرض أن أبيعه حاجة بمائة ألف ثمنها سبعون ألفاً فالأمر واضح أن هذا سلف وبيع، ذريعة للربا، ربا خفي، يقول لك هذا قرض حسن وهذا بيع مشروع لم نفعل شيئاً، لكن هذا الذي باعك إياه لا يساوي أكثر من سبعين ألفاً ورضيت أنت بهذا السعر المرتفع مقابل أنه أقرضك مائة ألف إلى عام هذا نوع من الربا الخفي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.

)

اللينك ( ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ظ†ط§ط¨ظ„ط³ظٹ ظ„ظ„ط¹ظ„ظˆظ… ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© (http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=7323) )

و دليل اخر على ذلك و هو ان العلماء اجازوا بيع التقسيط بالرغم من ان المشتري سيدفع مبلغا اكبر من المال اذا لم يقم بالدفع فورا و دفع على اقساط

اللينك ( حكم البيع والشراء بالتقسيط - إسلام ويب - مركز الفتوى (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=1084) )

و يعلم الله اخي الكريم ان هدفي ليس الجدال و انما فقط الوصول الى الحق و اني ساترك هذه المجال فورا اذا علمت انه ربا

و السلام عليكم

drissou45
23-04-2014, 02:15 AM
والله يا اخي هذآ ماكنت اكتبه الآن لانشره هههههه ، يعني الاسبريد بيزداد حسب قيمة النقود شيء طبيعي

النسر الذهبى
23-04-2014, 06:51 AM
السلام عليكم و رحمة الله

اولا شكرا جزيلا لاخي نسر على طرحه هذا الموضوع و تحريه الحلال و الحرام و الاهم على خوفه على اخوانه من الوقوع في الربا و قد قال تعالى

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة: 278، 279].

و قال رسوله الكريم " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية." رواه الإمام أحمد .

ثانيا انا لست بعالم و لا حتى بطالب علم و لكن بحثت قليلا في الموضوع و بالتالي اتمنى ان لا يأخذ اي اخ بكلامي قبل ان يبحث بنفسه و يستفتي اهل العلم فهم الاعلم بهذا الامر

بالنسبة لموضوع النقاش و هو هل الرافعة تعتبر قرض جر نفعا , فهذا جانب من نقاشي مع احد الاخوة و انا اعلم انك ذكرت هذه النقطة في بداية الموضوع و لكن اتمنى ان توضحها اكثر

(
اما بالنسبة للقاعدة الفقهية المعروفة وهي كل قرض جر نفع فهو ربا

دعني اوضح لك بمثال اخي الكريم
انت معك مبلغ 100 الف دولار ذهبت لاحد شركات الوساطة و قمت بايداع المبلغ و لم تستخدم رافعة ( اي انك تتاجر الان ب 100 الف دولار فقط وهو ما يساوي عقد واحد ستاندرد ) و دخلت صفقة على اليورو و تم خصم الاسبريد وهو في هذه الحالة 3 نقاط اي ما يساوي 30 دولار
هذا المبلغ ( 30 دولار ) الذي اخذته الشركة حلال ام حرام ؟
حلال طبعا لانه الاجر الذي تاخذه الشركة نظير قيامها بعملية الوساطة بينك وبين الشخص الاخر الذي ستتم معه عملية التجارة ( لا يوجد خلاف حتى الان )

حالة اخرى
انا لدي مبلغ الف دولار فقط . ذهبت الى شركة الوساطة قمت بايداع المبلغ و استخدمت رافعة لاتمكن من المتاجرة بمبلغ 000 100 دولار . دخلت ايضا صفقة على اليورو و تم خصم الاسبريد و هو 3 نقاط اي 30 دولار

هذا المبلغ الذي اخذته شركة الوساطة ( 30 دولار ) هل هو بسبب الوساطة التي قامت بها بيني و بين العميل الاخر ام بسبب القرض
المنطق يقول انه بسب الوساطة كما حدث في الحالة الاولى

اذن هنا القرض لم يجر نفعا بل عملية الوساطة بيني وبين العملاء الاخرين هي التي جرت النفع والربح على الشركة )

تم مناقشت هذا الامر بالتفصيل من قبل وانصحك بهذه المشاركة
اف اكس ارابيا..الموقع الرائد فى تعليم فوركس Forex - عرض مشاركة واحدة - حوار عن الرافعة. هل هي قرض يجر نفع ؟ (http://www.fx-arabia.com/vb/showpost.php?p=697917&postcount=5)
وهذا الموضوع
استفسار عن الرافعة المالية (http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=38682)

ثانيا اخي هل كل قرض جر نفع فهو ربا ؟

بالرغم من وضوح النص الا ان بعض العلماء الكبار مثل الامام احمد بن حنبل فسروه بطريقة اخرى و اليك نص ما قرأت

(
ـ تحريم السلف والبيع، وهذا من ذرائع الربا، الإمام أحمد بن حنبل يقول: هو أن يقرضه قرضاً ثم يبايعه عليه بيعاً يزاد عليه.
مثلاً: أنا أقرضت إنساناً مائة ألف على أن أبيعه حاجة ثمنها سبع مائة ألف فبعته إياها بمليون، أو ثمنها سبعون ألفاً فبعتها بمائة ألف، وأنا أقرضته مائة ألف وسوف أستردها مائة ألف قرض حسن لكن اشترط هذا القرض أن أبيعه حاجة بمائة ألف ثمنها سبعون ألفاً فالأمر واضح أن هذا سلف وبيع، ذريعة للربا، ربا خفي، يقول لك هذا قرض حسن وهذا بيع مشروع لم نفعل شيئاً، لكن هذا الذي باعك إياه لا يساوي أكثر من سبعين ألفاً ورضيت أنت بهذا السعر المرتفع مقابل أنه أقرضك مائة ألف إلى عام هذا نوع من الربا الخفي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.

)

اللينك ( ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ظ†ط§ط¨ظ„ط³ظٹ ظ„ظ„ط¹ظ„ظˆظ… ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© (http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=7323) )

و دليل اخر على ذلك و هو ان العلماء اجازوا بيع التقسيط بالرغم من ان المشتري سيدفع مبلغا اكبر من المال اذا لم يقم بالدفع فورا و دفع على اقساط

اللينك ( حكم البيع والشراء بالتقسيط - إسلام ويب - مركز الفتوى (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=1084) )

و يعلم الله اخي الكريم ان هدفي ليس الجدال و انما فقط الوصول الى الحق و اني ساترك هذه المجال فورا اذا علمت انه ربا

و السلام عليك

انت الان اتيت بقول لواحد من كبار علماء الاسلام يشرح لك الرابا الخفي في التقسيط بالزيادة وحرمة السلف والبيع. ولا اعلم لماذا جئت بهذا القول فنحن لا نتحدث عن التقسيط بالزيادة هنا بالموضوع. عموما يجب ان تعرف ان القرض الذي يجر نفع محرم هو القرض الذي يشترط النفع فالرسول صلي الله عليه وسلم قضي بالاحسن من غير شرط عندما رد البكر بجمل خيارا رباعيا
فعن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال استسلف رسول الله صلى الله عليه وسلم بكرا فجاءته إبل من الصدقة قال أبو رافع فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقضي الرجل بكره فقلت لا أجد في الإبل إلا جملا خيارا رباعيا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطه إياه فإن خيار الناس أحسنهم قضاء.

هنا تجد هذ القرض عاد علي المقرض بالنفع ولكن بدون اي شرط فكان هذا من كرم الرسول صلي الله عليه وسلم. والرجل اقرضه بدون ان يعلم انه سيرد القرض بافضل من ما اخذ فهذا حسن القضاء وهذا قرض جر نفع غير مشروط. اما الرافعة فهي قرض مشروط بمنفعتين وضحتهما سابقا.

والسلام عليكم

emad_1398
17-05-2014, 07:32 PM
يااااااااااااااااااااه اغيب كام شهر عن المنتدي ارجع الاقي النسر الذهبي اعتزل الفوركس لشبهة الحرمانية !!!!!!! لمن لا يعرف النسر الذهبي افضل من تتعلم منهم الفوركس وكانت له صولات وجولات هنا في المنتدي عموما اخي ابراهيم لقد قتلت الامر بحثا قبل ان ادخل بحساب حقيقي في الفوركس و خلاصة ما رايته من القصة كلها انك تفتح حساب في شركة وسيط ودي خطوة لابد منها حتي تستطيع ان تتاجر في العملة عن طريق الانترنت دوون الحاجة للذهاب للبنك وتغيير عملات بطريقة بدائية لا تخلو من خطورة عليك وعلي اموالك وستكون بطيئة جدا وغير متماشية مع العصر الذي نعيش فيه وتقوم الشركة بتوفير مجموعة من الخدمات لحسابك اولا كوسيط لتنفيذ العمليات وثانيا بتقديم خدمة الرافعة المالية ( المتاجرة بالهامش ) ماتاخذه الشركة هي عمولة علي كل صفقة سواء خاسرة او كسبانة و لا يوجد فائدة علي الاموال الممنوحة من الشركة وهذا لب الموضوع الشركة يهودية او ايا كان تعطيك قرض كخدمة مقدمة منها لحسابك والقرض طالما ليس عليه فائدة فهو حلال سواء من يهودي او حتي كافر ومالوش ملة وقصة انه ينفع اخرج بالقرض بره واتاجر مع شركة تانية طيب ماتخرج بفلوسك وترووح تقابض في البنك احسن تسليم وتسلم !!!!! يا راجل ده انا رحت اشتري بطاطس محمرة من محل وفي ايدي سندوتش طعمية من محل تاني مرضيش يبعهالي وقالي رووح هات من اللي جبت منه الطعميه بصراحة حقك تسيب الفوركس لشبهة في نفسك وانا محترم ده جدا فيك بس صدقني هترجع تاني لانه هيتحلل كمان شوية لما يكون امر واقع في الدول بتاعتنا ويفهموه كويس ...... وعلي فكرة لو الشركة قالتلي حسابك اسلامي و مفيهوش فايدة انا مش ملزم امشي وراهم واشوف هما بيعملو بيها ايه من ورايا انا فلوسي في بنك فيصل علشان بدون فايدة وماليش دعوة بعد كده بسياسة البنك .... تقبل تحياتي يا كبير

yasqus
18-05-2014, 11:59 AM
يااااااااااااااااااااه اغيب كام شهر عن المنتدي ارجع الاقي النسر الذهبي اعتزل الفوركس لشبهة الحرمانية !!!!!!! لمن لا يعرف النسر الذهبي افضل من تتعلم منهم الفوركس وكانت له صولات وجولات هنا في المنتدي عموما اخي ابراهيم لقد قتلت الامر بحثا قبل ان ادخل بحساب حقيقي في الفوركس و خلاصة ما رايته من القصة كلها انك تفتح حساب في شركة وسيط ودي خطوة لابد منها حتي تستطيع ان تتاجر في العملة عن طريق الانترنت دوون الحاجة للذهاب للبنك وتغيير عملات بطريقة بدائية لا تخلو من خطورة عليك وعلي اموالك وستكون بطيئة جدا وغير متماشية مع العصر الذي نعيش فيه وتقوم الشركة بتوفير مجموعة من الخدمات لحسابك اولا كوسيط لتنفيذ العمليات وثانيا بتقديم خدمة الرافعة المالية ( المتاجرة بالهامش ) ماتاخذه الشركة هي عمولة علي كل صفقة سواء خاسرة او كسبانة و لا يوجد فائدة علي الاموال الممنوحة من الشركة وهذا لب الموضوع الشركة يهودية او ايا كان تعطيك قرض كخدمة مقدمة منها لحسابك والقرض طالما ليس عليه فائدة فهو حلال سواء من يهودي او حتي كافر ومالوش ملة وقصة انه ينفع اخرج بالقرض بره واتاجر مع شركة تانية طيب ماتخرج بفلوسك وترووح تقابض في البنك احسن تسليم وتسلم !!!!! يا راجل ده انا رحت اشتري بطاطس محمرة من محل وفي ايدي سندوتش طعمية من محل تاني مرضيش يبعهالي وقالي رووح هات من اللي جبت منه الطعميه بصراحة حقك تسيب الفوركس لشبهة في نفسك وانا محترم ده جدا فيك بس صدقني هترجع تاني لانه هيتحلل كمان شوية لما يكون امر واقع في الدول بتاعتنا ويفهموه كويس ...... وعلي فكرة لو الشركة قالتلي حسابك اسلامي و مفيهوش فايدة انا مش ملزم امشي وراهم واشوف هما بيعملو بيها ايه من ورايا انا فلوسي في بنك فيصل علشان بدون فايدة وماليش دعوة بعد كده بسياسة البنك .... تقبل تحياتي يا كبير
السلام عليكم
كيف لا توجد فائده وانت تعلم علم اليقين بوجود فائده تبييت اذا تم تبييت الصفقه لليوم الثانى
السؤال هنا ليه فيه فوائد مباحه وفوائد محرمه انت تاخذ فائده عند اقراضك للحكومه باذون الخزانه وهذه مباحه والامثله عديده
لم فائده التبيت ننظر اليها على انها ربا وبالتالى محرمه ما هو الحد الفاصل بين ما هو ربا وما هو غير ربا
كل قرض جر نفع فهو ربا هذه ليست قران ولا حتى حديث دى قاعده فقهيه

انت يا اخ عماد قتلت الامر بحثا هلا عرفتنا كيف قتلته
ماذا قرات ؟من سالت؟

انا حقيقه مللت هذه المواضيع التى لا تزيدنا الا تشتتا .نظرا لاننا ننظر بمصداقيه لكل اخ مسلم يكتب فى هذا المنتدى المحترم

لم لا توجد مرونه تجمعنا لنصل بالحوار البناء الى ما يرضى الله
للتوضيح الفوركس ارى انه من الشبهات لانه شئ جديد لا يوجد به نص شرعى

yasqus
18-05-2014, 02:03 PM
فى حوار الشيخ على جمعه الموجود فى هذه المشاركات
قالها صراحه ان الربا محصور فقط براى الائمه الاربعه فى الذهب والفضه وتعاملاتها
اما النقود تعنى البنوك والبنوك تعنى التمويل
بل عدم وجود بنوك هو الربا بعينه لو جود التضخم بلا ضابط
لا مشكله عندما يدور البنك امواله بتمويل المشروعات ويعطيك 100لياخذها 110
واذا كانت الرافعه من البنك الذى هو مؤسسه تمويل سينطبق عليها ما قلناه سابقا
ايضا نحن بذلك خرجنا عن دائه الربا فى الرافعه او القرض لان التعامل لا يكون بالذهب او الفضه
نرجوا التفاعل او الرد

النسر الذهبى
18-05-2014, 04:16 PM
فى حوار الشيخ على جمعه الموجود فى هذه المشاركات
قالها صراحه ان الربا محصور فقط براى الائمه الاربعه فى الذهب والفضه وتعاملاتها
اما النقود تعنى البنوك والبنوك تعنى التمويل
بل عدم وجود بنوك هو الربا بعينه لو جود التضخم بلا ضابط
لا مشكله عندما يدور البنك امواله بتمويل المشروعات ويعطيك 100لياخذها 110
واذا كانت الرافعه من البنك الذى هو مؤسسه تمويل سينطبق عليها ما قلناه سابقا
ايضا نحن بذلك خرجنا عن دائه الربا فى الرافعه او القرض لان التعامل لا يكون بالذهب او الفضه
نرجوا التفاعل او الرد

قام بعض الاخوة بوضع فديوهات بالموضوع لم اعلق علي الفيديوهات علي الاطلاق لانني لو فعلت لخرج الموضوع عن مساره ولانقلب الحوار الي اشياء اخري والحمد لله لم يمضي وقت طويل حتي خرج من يهتموا لأمرهم ويسمعوا لهم بفتواهم عن الفوركس واليك فتوي دار الافتاء هنا (http://www.dar-alifta.org/f.aspx?ID=275044) وبها ما تبحث عنه.

نقاش الفتوي او الفديوهات هذا خاص بالازهر وليس له علاقة بموضوعنا هم من يتحدثوا في التلفاز وهم من افتوا وإن كان لديك شئ بخصوص اقوالهم فعليك بنقاشهم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

basel husni
18-05-2014, 04:31 PM

اهلا بك اخي العزيز

الاسبريد الثابت له معنيين واليك الاجابة علي كلا منهما :

إن كنت تقصد الاسبريد الثابت الذي تقدمه الشركات بدلا من الاسبريد المتحرك فالاسبريد الثابت تزداد قيمته بزيادة الرافعة ايضا كالاسبريد المتحرك. الفرق بينهما في ثبات الاسبريد في اي وقت بالسوق فقط وليس ثبات قيمة الاسبريد لانه يزداد بزيادة الرافعة .

اما لو تقصد اجر ثابت مهما زادت الرافعة اي تاخذ منك عمولة ثابته فالنفع هو بقائك والمتاجرة من خلال الشركة لانها تشترط عليك ذلك فهو قرض مشروط وبذلك ضمنت الشركة المنفعة منك لان ليس لك الحرية في صرف القرض مع اي شركة اخري ولن تدفع العمولة إلا لهذه الشركة فهذه منفعتها ضمان بقاء العميل للعمل من خلالها وبالتالي الحصول علي عمولة دائمة .

الله يجزاك الخير
و أنا متابع إن شاء الله مع المتابعين ...

emad_1398
18-05-2014, 09:01 PM
السلام عليكم
كيف لا توجد فائده وانت تعلم علم اليقين بوجود فائده تبييت اذا تم تبييت الصفقه لليوم الثانى
السؤال هنا ليه فيه فوائد مباحه وفوائد محرمه انت تاخذ فائده عند اقراضك للحكومه باذون الخزانه وهذه مباحه والامثله عديده
لم فائده التبيت ننظر اليها على انها ربا وبالتالى محرمه ما هو الحد الفاصل بين ما هو ربا وما هو غير ربا
كل قرض جر نفع فهو ربا هذه ليست قران ولا حتى حديث دى قاعده فقهيه

انت يا اخ عماد قتلت الامر بحثا هلا عرفتنا كيف قتلته
ماذا قرات ؟من سالت؟

انا حقيقه مللت هذه المواضيع التى لا تزيدنا الا تشتتا .نظرا لاننا ننظر بمصداقيه لكل اخ مسلم يكتب فى هذا المنتدى المحترم

لم لا توجد مرونه تجمعنا لنصل بالحوار البناء الى ما يرضى الله
للتوضيح الفوركس ارى انه من الشبهات لانه شئ جديد لا يوجد به نص شرعى

قتلته بحثا بالقراءة و مشاهدة اراء العلماء في برامج مختلفة و السؤال لاهل العلم و في النهاية رايت ان انحسار المشكلة في فكرة المتاجرة بالهامش بحديث العلماء انه قرض حسن من كافر وهذا لا يجوز ولكن القرض الحسن يجوز اخذه من اي شخص طالما انطبقت عليه الشروط كونه بدون فائدة اما نقطة ان عقد الشركة يتيح للشركة محاسبتك علي فوايد التبييت في اي وقت فلو حصل قبل كده والشركة عملت ده بحساب اسلامي يا ريت حد يقلنا انه حصل

Dr Waleed Hamed
18-05-2014, 09:18 PM
عزيزى صاحب الموضوع ان تبدى رأيك فى موضوع عام سواء ثقافى او اقتصادى أو حتى ظاهره اجتماعيه لهو شئ جميل ومحبب الى قلوبنا جميعا ...اما ان تبدى رأيك فى امر دينى فهى فتوى حتى ولو مجرد رأى برئ...فهل لديك رخصة الفتوى على العامه كما أسلفت وهل لديك الصلاحيات لاصدار تلك الفتوى بربوية سوق الفوركس...هناك دار الافتاء التى يجب التوجه اليها فى مثل هذه الامور لمن هم مؤهلون لاصدار الفتاوى من أهل العلم ولديهم الرخصه بالفتوى....ولا تنسى صديقى المحترم جدا ان الدين لا يؤخذ بالعقل ولا يمكن التعامل معه بطريقة التحليل العقلى " لو كان الدين يؤخذ بالعقل لكان المسح على باطن الخف أولى من ظاهره ".....تقبل تحياتى

egyptian
20-05-2014, 03:15 AM
Dr Waleed Hamed (http://www.fx-arabia.com/vb/member.php?u=11499)
حتى لو كان هناك عشرات الفتاوى التي تحرم الفوركس ولن تجد فتوى واحدة تحلله الا ان المنتفعين من الفوركس كالشركات والموظفين والمنتديات لن يتركوا الفوركس لانه مصدر رزقهم
حتى لو كانت الشركات اسرائيلية فلن يتركوا الفوركس ايضا وسيقولون سنعمل لهم اعلان وناخذ منهم عمولات ولا يهمنا سوى الربح

صاحب الجود
20-05-2014, 06:36 PM
الشبه الأولى لدى المحرمين للمعاملة

العمل بنظام الهامش (قرض جر نفع، اشتراط البيع والشراء عن طريق الوسيط، البيع على الوسيط والشراء منه)

لقد كيف القائلين بالتحريم (الهامش) الذى يحصل عليه المتاجر من قبل الوسيط بانه (قرض)، وبما ان الوسيط تحدث له (منفعه) فان هذا القرض لايجوز، وهو قرض جر نفعا فهو ربا

وعندى لهذه النقطه العديد من التعليقات والتوضيحات مستعينا بالله
لقد قال القائلين بالتحريم ان الهامش (قرضا) لانهم لم يجدوا له (معنى) او مسوغ اخر، ولكن ان عدنا الى الشريعه السمحه، فاننا سنجد معانى اخرى لمعنى ومفهوم الهامش، ومنها على سبيل المثال (الرهان) وهو الاقرب لمفهوم الهامش من (القرض) وساوضح هذه النقطه لاحقا

ولكن قبل ذلك دعونا نرجع بالبدايه لمفهوم القرض فى الشريعه
عرف الفقهاء القرض اصطلاحا بعدد من التعريفات المتشابهه، ومنها (دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدله) وايضا (تمليك الشيء على أن يرد مثله)
ومن شروط القرض، ونفهم ذلك من خلال تعريفه السابق، ان القرض يصبح (ملكا) للمقترض، ويمكنه ان ينتفع به فى اي شي اراد، ولو كان القرض (مالا) قياسا على التعاملات فى هذا السوق، فان المقترض له كامل الحريه بالتصرف فى القرض كيف يشاء، فله ان يشترى به بيتا او سياره، وله ان يقرضه الى اخرين، وله ان يسد به قرضا اخر، وله ان يصرفه بما يلزمه من دون اى شروط او قيود

وحين ناتى لمقارنه القرض مع مفهوم (الهامش)، فاننا نجد اختلاف كبير جدا بين الامرين
فالهامش له مجال واحد فقط وهو المتاجره فى السلعه المتفق عليها، ولا يستطيع المتاجر سحب هذا القرض او التصرف به فى غير هذا المجال

ومن هنا يتضح ان مفهوم القرض فى الشريعه مخالف تماما (لمقاصد) ومفهوم الهامش، ولايصح (القياس) هنا، لانهما امرين مختلفين تماما

وكان من الاولى ان يكيف الهامش على انه (رهان) على سبيل المثال، فالرهان اقرب بكثير من معنى ومفهوم الهامش
وايضا هناك (الوكاله) فهى ايضا اقرب لمفهوم الهامش من القرض
ونستطيع تكييف الرهان او الوكاله على نظام الهامش، ومن ثم البحث عن افضل الحلول او الموازنات لذلك

وفى وقتنا الحاضر، ومع تقدم وتطور التعاملات الماليه المصرفيه، وارتباط العالم قاطبه بشبكات البنوك والمصارف، اصبح من الضرورى جدا البحث عن حلول شرعيه تواكب هذا التطور، والحمد لله فإن شريعتنا الاسلاميه صالحه لكل زمان ومكان، وقد اكمل الله الدين بفضله وكرمه، ولكن يتبقى علينا الغوص فى علوم الشريعه لاستنباط الاحكام الصحيحه التى تواكب العصر والتطور، بعيدا عن التقليد

واضرب لكم مثالا ببطاقه (الفيزا)
فقد كانت محرمه (قطعيا) بالسابق، ولايجوز استخدامها مطلقا
ولكن عندما بحث العلماء فى هذه المسأله لسنوات عديده، وجدوا لها (تكييف) فى الشريعه، ووضعوا لها ضوابط معينه، واصبح استخدامها جائزا، وبفتاوى نفس المفتين السابقين القائلين بالتحريم
واصبحت قيمه البطاقه (اجور اداريه)، واصبحت المصاريف (اجور معاملات مصرفيه) وهكذا
والامثله كثيره ومتعدده

ونظام الهامش معمول به فى جميع الدول بما فيها المملكه العربيه السعوديه، وله مسميات متعدده
فالبعض يطلق عليه (تسهيلات) والبعض يطلق عليه (حد او سقف ائتمانى) وله فتاوى تبيحه، وتبيح التعامل به
ومن نفس العلماء اللذين حرموا التعامل بنظام الهامش!!

دعونا الان نقول (جدلا) باننا نتفق مع من قال بتحريم التعامل بنظام الهامش، وعلتهم فى ذلك انه قرضا جر نفعا فهو ربا، والمنفعه هنا ان الوسيط يستفيد من فارق البيع والشراء للعمله التى يقدمها
ودعونا نقول انه قرضا كما رأوا حفظهم الله
فلدي ثلاث تعليقات فى هذا الباب:

1- هل لو ان المتاجر اراد ان يتاجر بحر ماله من دون هامش، فهل ستزول هذه (المنفعه) والتى هى فارق البيع والشراء؟ والجواب (لا) بطبيعه الحال، فنظام المتاجره واحد ويطبق على الجميع، اذا فهذه العله غير صحيحه لان الجميع متساوى بها سواء المتاجرين بالهامش او غير المتاجرين بالهامش، ومقتضى ذلك ان فارق البيع والشراء لم يوضع بسبب الهامش، وهذا الامر فى غايه الاهميه لمعرفه مقاصد واسباب الحكم على الامر

2- ناتى لامر اخر مهم ايضا، وهو ان بعض اهل العلم قد اجاز (المنفعه) الحاصله من هذا (الهامش) او القرض، من دون اشتراط الزياده عند السداد، وبشرط ان يكون هذا هو الحاصل والاصل او القاعده، ومثال ذلك فارق البيع والشراء، او الاجور الاداريه وخلافه مما هو قاعده واصل بالمعامله، وانها عامه وليست خاصه لاصحاب الهامش او القرض، وقد افتى بذلك العديد من العلماء وعلى رأسهم سماحه الشيخ عبدالله الجبرين وسماحه الشيخ عبدالله بن منيع وغيرهم، وجميع القروض فى جميع البنوك والتى اجازها العلماء تشتمل على (منفعه) بطريق أو بآخر، ويستحيل ان يوجد قرض بلا منفعه اطلاقا، ولكن التكييف هو الاهم لهذه المنفعه

3- الامر الاخير، وهو امر تقنى مهم جدا، وهو اننا لانتعامل مع (المقرض) مباشره وهو البنك، بل نتعامل مع (وسيط) يقدم لنا هذه الخدمه، وبذلك نحن لانقدم (منفعه) مباشره للمقرض، وليس بيننا وبينه اى اتفاقات او تعامل، اما الاتفاقات الخاصه بين الوسيط والبنك، فهذه ليست من شأننا فى شي

حديث: "كل قرض جر منفعة فهو ربا".
وهذا الحديث روي مرفوعاً بإسناد ضعيف جداً، وموقوفاً بإسناد ضعيف، ولكن معناه صحيح إذا كان القرض مشروطاً فيه نفع للمقرض فقط أو ما كان في حكم المشروط، وقد تلقى كثير من العلماء هذا الحديث بالقبول، وعضده أدلة من الكتاب والسنة والإجماع والمعقول والآثار عن الصحابة والتابعين الدالة على تحريم كل قرض جر منفعة.

=====
هذا جزء من فتوى لسماحه الشيخ/ عبدالله بن جبرين
والشيخ قد اجاز التعامل فى سوق الفوركس بفتوى مشهوره فى سنه 1425هـ، ثم انه تراجع عنها وسحبها لمزيد من البحث
ومايهمنا فى الاقتباس التالى هو (الاصل الفقهى) فى تكييف الهامش على انه وكاله، وفهم الشيخ حفظه الله لهذا الامر واجازته له مع حصول (المنفعة) ايضا

====
وهذه فتوى الهيئه الشرعيه بالراجحى لمجموعه من العلماء
وعلى راسهم سماحه الشيخ/ عبدالله بن عقيل
وسماحه الشيخ/ عبدالله بن منيع
وخمسه من العلماء الاجلاء حفظهم الله

وقد اجازت الهيئه اقراض العميل لشراء العملات، واجازت اخذ (عموله) بقصد الوكاله ايضا

====
وهذا جزء من بحث بخصوص الهامش، لفضيله الشيخ الدكتور/ محمد بن على القرى
وقد اجاز فضيلته العمل بالهامش واخذ العموله عليه كذلك

====
وهذا جزء من بحث بخصوص الهامش، لفضيله الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد السعيدى
وقد قسم الهامش الى قسمين (متاجره وتمويل) واجاز كل قسم بشروطه المذكوره

====
وهذا جزء من فتوى دار البحوث والفتوى الاسلاميه بالقدس الشريف
وقد بينوا وفقهم الله ان الهامش هو بالاصل تمويلات وتسهيلات يكون لها اذن بالتصرف للوكيل الذى هو المتاجر
وقد اجازوا ذلك، واجازوا اخذ العموله بناء عليه

====
واخيرا، هذا جزء من فتوى لفضيله الشيخ الدكتور/ على محيى الدين
وقد فصل فيها حفظه الله، وكيف ان الهامش هو (وكاله) كما ذكرت بالسابق
وبناء عليه، فيجوز التعامل به، ويجوز اخذ الاجر المحدد والمعلوم مسبقا على ضوءه ]

الكلام في الاعلى منقول من ابن فريحان الحارثي
وليس هذا من باب اني احل او احرم ولكن وجدته ويمكن عرضه على احد المشايخ بان هذا ليس قرض وانما هو رهن او وكاله
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

ahmedphen0m
20-05-2014, 07:35 PM
رايي الشخصي ان عل كل متداول ان يبحث ليجد الاجابة التي تقنعه لان الناس لنت تتفق, لكن ياريت النقاش يكون فالمكان المخصص له لان هنا احنا مش مؤهلين للفتوي, انا شخصيا قرات و استفتسيت قلبي و اقتنعت انه حلال فتداولت فالفوركس و لكن احترم و اقدر اي راي مخالف...

بالتوفيق للجميع و شكرا لصحاب الموضوع

basel husni
20-05-2014, 11:03 PM
السلام عليكم
...

و الله يا أخوه أن موضوع المداوله باسواق الفوركس من ناحيه شرعيته و حرمانيته ....فهو موضوع شائك .و طويل و أنا شخصيا سمعت و قرات عشرات الفتاوى منها من أيد و حلل و منها من خالف و حرم ..
و من أعلام أئمه الدعوه من أمثال محمد العريفي و محمد حسان و و و و و و و و

و هو موضوع يطول النقاش فيه و لكن كما القاعده التي تقول استفتي قلبك فهو يفتك
فانا إلى الآن أتاجر بها و أسأل الله لي المغفره إن كنت مخطئ
و القبول إن كنت مصيب ....

المحروم
31-05-2014, 01:28 PM
ربنا يصلح الحال

hamedmohd
18-06-2014, 02:12 PM
اولا السلام عليكم

اخذت بعض الوقت حتى انهي قراءة الموضوع بالكامل ...و لي بعض التعليقات :-

للاسف الشديد ارى بعض الامور الشرعية التي يتحدث عنها و انا في شدة الحزن على انها تخرج من مسلمين و ان لم يكونوا عرب ايضا تربوا في بلدان مسلمة عربية ويخطؤون في محاذير شرعية واضحة
ولن ازيد حتى لا نخرج من الموضوع الا اني من اليوم انا سابدا باذن الله تعالى قراءة الكتب الاسلامية حتى اراجع معلوماتي ( و اعني امهات الكتب مثلا الصلاة و غيرها ) فوالله ما نحن به اليوم من تخبط ليس الا بسبب ابتعادنا عن ديننا و توجهنا الى التفكير العقلي مثل ما قال الدكتور في السابق

المهم الكلام المطروح بخصوص قرض جر نفع كما مر على الجميع فهو يعتمد على فهم السوق و آلية العمل به و كل مفتي يفتي على ما يفهمه من السوق ، و هنا سامحهم الله الذين يجرون الفتوى من افواه العلماء جرا ... حتى يحللو او يحرموا فارجو من الجميع الجلوس مع انفسهم و سؤال انفسهم ها السؤال البسيط ..

اذاسالت يوم القيامة عن السوق هل المتاجره فيه كما افعل الان هل هو حلال ام حرام ماذا ساجيب ؟؟!! فكر جيدا ثم اجب

yasqus
19-06-2014, 01:20 PM
اولا السلام عليكم

اخذت بعض الوقت حتى انهي قراءة الموضوع بالكامل ...و لي بعض التعليقات :-

للاسف الشديد ارى بعض الامور الشرعية التي يتحدث عنها و انا في شدة الحزن على انها تخرج من مسلمين و ان لم يكونوا عرب ايضا تربوا في بلدان مسلمة عربية ويخطؤون في محاذير شرعية واضحة
ولن ازيد حتى لا نخرج من الموضوع الا اني من اليوم انا سابدا باذن الله تعالى قراءة الكتب الاسلامية حتى اراجع معلوماتي ( و اعني امهات الكتب مثلا الصلاة و غيرها ) فوالله ما نحن به اليوم من تخبط ليس الا بسبب ابتعادنا عن ديننا و توجهنا الى التفكير العقلي مثل ما قال الدكتور في السابق

المهم الكلام المطروح بخصوص قرض جر نفع كما مر على الجميع فهو يعتمد على فهم السوق و آلية العمل به و كل مفتي يفتي على ما يفهمه من السوق ، و هنا سامحهم الله الذين يجرون الفتوى من افواه العلماء جرا ... حتى يحللو او يحرموا فارجو من الجميع الجلوس مع انفسهم و سؤال انفسهم ها السؤال البسيط ..

اذاسالت يوم القيامة عن السوق هل المتاجره فيه كما افعل الان هل هو حلال ام حرام ماذا ساجيب ؟؟!! فكر جيدا ثم اجب
السلام عليكم
برجاء التوضيح اكثر

Motaz hr
19-06-2014, 11:34 PM
اظن ان الاستاذ باسل حسني قد شرح الموضوع ووفا بشأن حرمانية الرافعة او المجال حياكم وبالتوفيق للجميع

hamedmohd
20-06-2014, 01:01 AM
السلام عليكم
برجاء التوضيح اكثر

وعليكم السلام اخي الكريم ...

سبب عدم كتابة الرد بشكل واضح هو اني لا اريد الخروج عن الموضوع

واقول فقط للجميع اولهم انا انهم يراجعوا ردودهم و يروا مدى شرعية كلامهم يعني مثلا

القول ان الرافعة المالية ( حلال ام حرام ) فهو افتاء - حتى لو اني لم اكن شيخ او رجل دين او لدي شهادة علمية ..... من قال لا اعلم فقد افتى ..

اما بخصوص الفوركس فهو باجماع الجميع سوق ممتلئ بالشبهات - لا استطيع ان اقول انه حلال او حرام

و كما قلت في السابق السوق يعتمد على آلية التداول ( مثلا اثنان اخذا قرض شخصي ) احدهم حلال والاخر حرام ... احدهم اخذ القرض من بنك ربوي و الاخر اتجه الى مصرف اسلامي
النتيجة واحده الاثنان حصلا على قرض و لكن احدهم حرام و الاخر حلال ...

السوق نفس الشيء هناك حسابات حرام 100%
و حسابات عليها شبه (التي اتعامل معها انا شخصيا) ...

و اما عن وجود حسابات حلال فوالله لا ادري.

النظير
10-07-2014, 08:59 AM
بارك الله فيكم

egyptian
24-07-2014, 02:41 PM
فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
فتوى الازهر

http://www.dar-alifta.org/f.aspx?ID=275044 (http://www.dar-alifta.org/f.aspx?ID=275044)

أشكر كل الأعضاء الحريصون على الإبتعاد عن المال الحرام والربح الحرام

egyptian
24-07-2014, 02:46 PM
للمزيد هنا

الحساب الاسلامي وهم أم حقيقه (http://www.fx-arabia.com/vb/showthread.php?t=35786)

egyptian
24-07-2014, 03:17 PM
بيع وشراء العملات بطريقة الفوركس - إسلام ويب - مركز الفتوى (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=71998)

فالأصل أن بيع وشراء العملات بغرض الاتجار جائز إذا تم فيه التقابض في مجلس العقد، وخلا من الغش والتدليس ونحوهما، ويشترط لصحته عدم إجراء الصفقات عن طريق البنوك الربوية لما في ذلك في التعاون معها، وإقرارها على العمل الذي تقوم به، وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، ولك أن تراجع في حكم التجارة عبر البورصة فتوانا رقم: 3099 (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=3099)، وحكم الشراء عن طريق المارجن (MARGIN) فتوانا رقم: 7770 (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=7770).
وهذا الوسيط الذي ذكرت أنه يدعمك مالياً، قلت إن طريقة دعمه لك هي أن يعطيك مثلاً نظير كل 1000 دولار رافعة مالية تصل لـ 100000 دولار، أي أنه يشترط لدعمك وجود مبلغ مسجل في حسابك عنده ليكون دعمه لك متناسبا مع ذلك المبلغ، وأنه يأخذ على كل عملية بيع أو شراء نسبة محددة يربحها، وهذه الطريقة قد تضمنت محظورين هما كون قرضه لك مشروطاً بأن تودع عنده مبلغاً، أي بأن تقرضه أنت قبل أن يقرضك، وهذا هو ما يسميه أهل العلم أقرضني وأقرضك وهو حرام، كما أن المقرض ينتفع بالنسبة التي يربحها منك عند كل عملية بيع، وهذا هو المسمى بسلف جر منفعة، وهو حرام أيضاً.
وإذا انضاف إلى ذلك خلو العقود من التقابض الحقيقي في مجلس العقد -كما هو حال هذه السوق- وكونها (أي الفوركس) لا يؤمها في العادة إلا المرابون، كانت هذه ظلمات بعضها فوق بعض، وعليه فواجبك أن تبادر إلى الانسحاب من هذا العمل وتتوب إلى الله مما مضى من ممارسته، وتعقد العزم على عدم العودة إليه.
وإذا كنت مضطراً إليه في ظروفك الحالية ولم تجد غيره، فإنه يباح لك حينئذ من باب أن الضرورات تبيح المحظورات، ومتى استغنيت عنه وجب عليك تركه لأن الضرورة تقدر بقدرها.
والله أعلم.