المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشباه المثقفين - بقلمي

rbz.a.hakim
10-05-2015, 09:18 PM
أعجبتني قولة الفيلسوف سقراط: " كل ما أعرفه أني لا أعرف شيئا"، هذه الكلمات الخالدة لهذا الفيلسوف الكبير تأخذ إليها كل ذو لب من بني الإنسان في كل زمان وفي كل مكان، وقد شددتني إليها الآن لتكون موضوع نقاشي.
إن قولة سقراط تحمل في طياتها العديد من الحكم والعبر التي لا يمكن أن نستغني عنها مهما طال الزمان أو قصر، لأنها إن دلت على شيء، طبعا سيكون هو التواضع، وصدق الشاعر العربي:
قل للذي يدعي في العلم معرفة ***** علمت شيء وغابت عنك أشياء
هذا البيت هو الآخر يدل على محدودية العلم عند كل إنسان مهما بلغت منزلته العلمية، وإن أردت أن أسرد كل ما قيل بهذا النحو فلن يكفيني مجلد أو مجلدين، لكن نكتفي بهاتين القولتين، ونطرحهما للنقاش، لا كأفكار ولكن كمبدأ علمي ضاع في هذا الزمان المتأخر الذي كثر فيه أدعياء العلم والمعرفة.

hamada1228
10-05-2015, 09:25 PM
وفوق كل ذي علمٍ عليم,,,
ويبقى الانسان مغرور اخي مع الاسف والله كريم

rbz.a.hakim
10-05-2015, 09:41 PM
وفوق كل ذي علمٍ عليم,,,
ويبقى الانسان مغرور اخي مع الاسف والله كريم

حياك الله أخي، وشكرا لك على هذا المرور الطيب

م.محمد عبد القوى
10-05-2015, 11:29 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من تواضع لله رفعه ..

rbz.a.hakim
11-05-2015, 04:25 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من تواضع لله رفعه ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صدقت أخي

rawan
11-05-2015, 10:06 AM
تعريف الثقافة حسب دراستنا له في المدارس ان تعرف القليل عن كل شيء و تعرف كل شيء عن القليل
فهل يا ترى البشر يعرفون كل شيء لكي يعرفوا القليل عنه ام البشر يستطيعون الإلمام بمختلف جوانب شيء أعتقد ان هذا التعريف خاطىء فالبشر كلما عرفوا و تعلموا عن شيء زاد شكهم ويقينهم بعدم المعرفة
وكلما اكتشفنا الأشياء ازداد شكنا باننا وصلنا الى نهاية الإكتشافات و زاد يقيننا بأن هناك العديد من الأشياء الغير مكتشفة

simomellal
11-05-2015, 02:49 PM
التواضع من شيام الانبلاء

simomellal
11-05-2015, 02:58 PM
يبقى الانسان مغرور

rbz.a.hakim
12-05-2015, 09:14 PM
تعريف الثقافة حسب دراستنا له في المدارس ان تعرف القليل عن كل شيء و تعرف كل شيء عن القليل
فهل يا ترى البشر يعرفون كل شيء لكي يعرفوا القليل عنه ام البشر يستطيعون الإلمام بمختلف جوانب شيء أعتقد ان هذا التعريف خاطىء فالبشر كلما عرفوا و تعلموا عن شيء زاد شكهم ويقينهم بعدم المعرفة
وكلما اكتشفنا الأشياء ازداد شكنا باننا وصلنا الى نهاية الإكتشافات و زاد يقيننا بأن هناك العديد من الأشياء الغير مكتشفة

صدقت الأخت روان، وشكرا على مرورك العطر

rbz.a.hakim
12-05-2015, 09:15 PM
التواضع من شيام الانبلاء

أكيد، ولا يتواضع إلا العظماء

rbz.a.hakim
12-05-2015, 09:16 PM
يبقى الانسان مغرور

نعم، الانسان كائن مغرور بطبعه، إلا من رحم ربك

simomellal
13-05-2015, 01:41 AM
نعم، الانسان كائن مغرور بطبعه، إلا من رحم ربك